6 من أشهر أفلام عيد الميلاد | التلفزيون العربي
27/12/2017

6 من أشهر أفلام عيد الميلاد

استعرضت هذه الحلقة من برنامج "صباح النور" على شاشة التلفزيون العربي مجموعة من أشهر أفلام عيد الميلاد المجيد في تاريخ السينما، إليكم أبرزها:

1- مجموعة أفلام AChristmas Carol

أُنتجت نسخات عديدة من فيلم "أنشودة عيد الميلاد" الأميركي، من تأليف وإخراج روبرت زيميكس، وهو نسخة مرئية ثلاثية الأبعاد من كتاب يحمل الاسم نفسه لتشارلز ديكنز.

في البداية، عُرض الفيلم الخيالي والكوميدي، الذي أُصدر عام ١٨٤٣، في صالات السينما فقط، ثم أُنتج فيما بعد لأول مرة للتلفزيون عام ١٩٠١، وأُعيد إنتاجه عدة مرات منها عام ١٩٨٤، وعام ١٩٩٧، لكن أبرزها كان عام ٢٠٠٩.

وتم إنتاج فيلم "إي كريسماس كارول" عام ٢٠٠٩، بنسخة كارتونية، قدم من خلالها المخرج رؤيته المميزة، بحسب نقاد سينمائيين.

وفي نسخة الرسوم المتحركة هذه للفيلم الدرامي والعائلي، قدم الممثل الأميركي الشهير، جيم كاري، الأداء الصوتي.

وتدور أحداث الفيلم حول رجل إنجليزي بخيل يعود إلى العصر الفيكتوري، يواجه أشباح عيد الميلاد، القادمة من الماضي والحاضر والمستقبل، والتي تسعى إلى إدخال العطف إلى قلبه وجعله إنسان أفضل.

هذه الأشباح تحاول تحذير الرجل الإنجليزي من ما سوف يؤول إليه إن استمر على نمط حياته نفسه، مصطحبة إياه في رحلة مليئة بالغرائب.

وحققت النسخة الأخيرة من مجموعة أفلام "أنشودة عيد الميلاد" إيرادات وصلت إلى ٣٢٥ مليون دولار أميركي بعد عرضه عالميا، لكن هذه الأرباح لم ترض طموح المنتجين في شركة "ديزني" الترفيهية، نظرا لتكلفة الفيلم التي بلغت ٢٠٠ مليون دولار.

وحاليا يتم عرض فيلم The Man Who Invented Christmas، الذي أصدر في تاريخ ٢٢ نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وهو من إخراج بهارات نالوري، ومأخوذ أيضا عن كتاب "إي كريسماس كارول" لتشارلز ديكنز.

2- Scrooged

أنتج هذا الفيلم الأميركي الذي تتجاوز مدته المئة دقيقة، عام ١٩٨٨، من بطولة بيل موراي، وإخراج ريشارد دونر، أما السيناريو فمن كتابة كل من ميتش غلازر ومايكل أودونوو، والتأليف الموسيقي لداني إلفمان.

ويروي هذا الفيلم الكوميدي، الذي يعتبر بمثابة تحديث لسلسلة "أنشودة عيد الميلاد"، قصة مقدم برامج ساخر، يقدم برنامجا مليئ بالأخطاء بطريقة مضحكة، لكنه يتعلم درسا مهما عندما تحل ليلة عيد الميلاد.

3- How The Grinch Stole Christmas

يعتبر فيلم "كيف سرق غرينش عيد الميلاد" الأميركي من الأفلام التي أخذت شهرة واسعة جدا حول العالم، وهو مقتبس عن شخصية شهيرة ابتكرها الروائي ورسام الكرتون الشهير، دكتور سويس، وذلك في رواية للأطفال أصدرها عام ١٩٥٧.

وأنتج هذا الفيلم الكوميدي والعائلي عام ٢٠٠٠، من إخراج جون هاورد، وبطولة جيم كاري، بتكلفة إنتاج بلغت حوالي ١٢٣ مليون دولار أميركي، بينما حقق أرباحا تقدر بأكثر من ٣٤٥ مليون دولار بعد عرضه عالميا.

وتدور أحداث الفيلم في إطار خيالي حول مدينة سحرية تدعى "هوفيل"، وتقوم بالاستعدادات لاستقبال موسم عيد الميلاد المجيد على أكمل وجه. لكن يعيش على أطراف المدينة غول أخضر، يدعى "غرينش"، يكره الاحتفالات بشدة ويكره أهل المدينة، فيقرر الانتقام بالتخطيط لتدمير ليلة العيد.

وفاز الفيلم بجائزة الأوسكار لأفضل مكياج وتصفيف شعر عام ٢٠٠١، ورشح لجائزتين أخرتين هما أفضل ديكور، وأفضل ملابس، في حين رشح بطل العمل، النجم جيم كاري، لجائزة الغولدن غلوب كأفضل ممثل عن فيلم كوميدي.

ويعد ديكور مدينة "هوفيل" التي تدور فيها أحداث الفيلم أضخم ديكور أنتجته شركة "يونيفرسال"، وهي إحدى استوديوهات الأفلام الأميركية الستة الرئيسية.

4- Elf

أُنتح فيلم "قزم" الأميركي عام ٢٠٠٣، من إخراج جون فافرو، الذي أخرج أيضا سلسلة "Iron Man" الشهيرة، ومن بطولة ويل فيريل إلى جانب كل من جيمس كان، وزوي ديشانيل، وماري ستينبرجن، وإدوارد أسنر، وبوب نيوهارت.

وتدور أحداث الفيلم الكوميدي والعائلي في إطار خيالي حول "بادي" وهو قزم نشأ في القطب الشمالي بعد أن تسلل عشية عيد الميلاد إلى حقيبة بابا نويل عندما كان لا يزال طفلا رضيعا.

وعندما يصبح "بادي" رجل كامل النضوج يُجبر على العودة إلى مسقط رأسه في نيويورك ليتعرف إلى قصته الحقيقية، ما ينتج عنه مواقف كوميدية.

وبلغت تكلفة فيلم "القزم" ٣٣ مليون دولار أميركي، واستطاع أن يحقق إيرادات كبيرة جدا وصلت إلى ٢٢٠ مليون دولار بعد عرضه عالميا.

5- The Santa Clause

أُنتج فيلم "ذا سانتا كلوز" الكوميدي والعائلي عام ١٩٩٤، من إخراج جون باسكين، وبطولة تيم ألين، هو ممثل كوميدي شهير عُرف سابقا بالمآسي التي عاشها نتيجة سجله الإجرامي، إلى أن وافقت شركة "ديزني" الترفيهية، للمرة الأولى، على ضمه إليها.

ويروي الفيلم الأميركي قصة "سانتا كلوز" قُتل عن غير قصد على يد شخص يدعى سكوت كيلفن الذي يلعب دوره تيم ألين، ما اضطره إلى أن يحل محل بابا نويل المقتول، ومن ثم الدخول إلى عالمه السحري، ما سيجلب له المتاعب والمغامرات الممتعة والمسلية.

6- White Christmas

يعتبر فيلم "عيد ميلاد أبيض" الأميركي من كلاسيكيات السينما، ومن أقدم إنتاجاتها، إذ أُنتج عام ١٩٥٤، من بطولة بينغ كروسبي، وإخراج مايكل كورتيز.

كما يعد هذا الفيلم الكوميدي والرومانسي واحد من أهم الأفلام الغنائية النادرة التي تم تداولها حينها. والتأليف الموسيقي كان لإرفينغ برلين.

وتدور أحداث الفيلم حول فريق غنائي استعراضي يحاول مساعدة مالك أحد المسارح لاستعادة الجمهور الذي انصرف عن مشاهدة أعماله.

ورشح الفيلم لجائزة الأوسكار كأفضل أغنية.

الأكثر قراءة

القائمة البريدية