هيومن رايتس ووتش: ما يحدث في سيناء يرقى إلى العقاب الجماعي | التلفزيون العربي
25/04/2018

هيومن رايتس ووتش: ما يحدث في سيناء يرقى إلى العقاب الجماعي

#مصر#حقوق الإنسان

 

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش في تقرير يوم الإثنين الماضي، إن الحملة التي يشنها الجيش المصري على متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في شمال شبه جزيرة سيناء تخنق إمدادات الغذاء والدواء الأساسية لآلاف السكان في المنطقة الصحراوية النائية.

وحذرت المنظمة، ومقرها نيويورك، من اتساع نطاق الأزمة الإنسانية إذا استمر عزل شمال سيناء عن البر الرئيسي المصري قائلة إن إجراءات الجيش من المرجح أن ترتقي إلى "مصاف العقاب الجماعي".

وشن الجيش عملية واسعة النطاق في فبراير لسحق المتشددين الذين يشنون هجمات منذ سنوات أسفرت عن مقتل مئات من الجنود وأفراد الشرطة والسكان.

وقالت المنظمة في بيان لها، إن الحملة خلفت ما يصل إلى 420 ألف شخص في 4 مدن في شمال شرقي البلاد في حاجة ماسة إلى المساعدات الإنسانية.

وأوضحت أن الحملة شملت فرض قيود صارمة على حركة الأشخاص والسلع والبضائع في جميع أنحاء المحافظة، وإغلاق الطرق وعزل المدن عن بعضها البعض.

عقاب جماعي

قال نائب مدير منظمة هيومان رايتس ووتش في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مايكل بيج، خلال لقائه مع برنامج للخبر بقية على شاشة التلفزيون العربي، إن هناك عقوبات جماعية يفرضها الجيش المصري على سكان شمال سيناء، مطالبا الجيش بالسماح لهيئات الإغاثة بأن توصل الأدوية والأغذية إلى داخل المنطقة، والسماح لسكان تلك المنطقة بالتحرك بشكل طبيعي.

وعن ظروف منطقة شمال سيناء، قال بيج إن منظمة هيومن رايتس ووتش قامت باستجواب السكان المحليين، والإعلاميين، والأشخاص الذين لديهم أقارب في شمال سيناء، وأوضحوا أن سكان تلك المنطقة يعانون بشكل كبير جدا نتيجة للحد من حرية حركتهم وعدم قدرتهم الحصول على الأغذية.

وتابع قائلا "بعض الأشخاص يضطرون إلى عدم تناول 3 وجبات في اليوم، كما أن الأطفال هناك يعانون من سوء التغذية، ووسائل الإعلام ممنوعة من التغطية هناك"، مبينا أن صور أخذت بالأقمار الصناعية ولقاءات أجرتها المنظمة مع السكان المحليين أوضحت أن الغذاء الموجود داخل محافظة شمال سيناء لا يكفي السكان المتواجدين هناك.

وعن نفي الجيش وجود أية أزمات غذائية، قال بيج إن المنظمة ذكرت في التقرير أن الجيش بالفعل يقوم بإيصال الغذاء، ولكن هذا الغذاء ليس كافيا.

اقرأ/ي أيضا:

سامح شكري يقول إن مصر حققت إنجازات على طريق حقوق الإنسان.. كيف؟

وأضاف أن المنظمة رصدت في تقارير حدوث مشاجرات بين الناس أثناء توزيع الغذاء، كما أن أفراد الجيش المصري يقومون أحيانا بتوجيه الإهانات للسكان أثناء توزيع المواد الغذائية، وأن الأمور وصلت أحيانا لإطلاق أعيرة نارية.

وأكد بيج أن المنظمة بعد اتصالها بالكثير من المصادر داخل شمال سيناء تؤكد أن الغذاء الذي يقوم الجيش بتوزيعه هناك لا يكفي، مطالبا الجيش المصري إثبات أنه يوفر الكمية المناسبة للغذاء من خلال السماح لوسائل الإعلام بالتغطية داخل سيناء.

القوة الغاشمة

على خلفية الحادث الإرهابي في مسجد الروضة بمحافظة شمال سيناء والذي خلف 235 قتيلا إضافة إلى 109 جريح؛ استخدم السيسي مصطلح "القوة الغاشمة"، مؤكدا أن الجيش لن يتوانى عن استخدامها في المحافظة.

وعن هذا قال الكاتب والمحلل السياسي، عبد الرحمن يوسف، خلال لقائه مع نفس البرنامج إن مصطلح "القوة الغاشمة" يعني عدم تحكيم العقل في تنفيذ ما تفعله، وهو ما ينتهجه السيسي في محافظة شمال سيناء من إغلاق كامل للمحافظة.

وعن الأسباب التي تدفع السيسي إلى تطبيق "القوة الغاشمة" في المحافظة، قال يوسف إن هناك أسبابا عدة تدفع السلطات في مصر إلى ذلك، أهمها هو أن الرئيس يريد حالة من التعتيم الإعلامي الكامل على الفشل الذي منيت به حملات الجيش المتتالية هناك منذ العام 2013، منذ أن تم إعلان مصر دولة محتملة للإرهاب في 26 يوليو من نفس العام.

وأضاف أن الإرهاب لم يتوقف في شمال سيناء، حيث وفي منتصف أبريل الجاري نفذ ما يعرف ب "تنظيم الدولة الإسلامية" في سيناء والمعروف إعلاميا بولاية سيناء هجوما إرهابيا في منطقة القصيمة خلف قراب العشرين قتيلا من ضباط وجنود القوات المسلحة، رغم أن تلك المنطقة لم يكن للتنظيم الإرهابي أية عمليات كبرى فيها في السابق.

عملية غير قانونية

قالت مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة هيومان رايتس ووتش، سارة ليا ويتسنن، إن "أي عملية لمكافحة الإرهاب تعرقل وصول السلع الأساسية إلى مئات الآلاف من المدنيين هي غير قانونية ومن المستبعد أن تنهي أعمال العنف".

ونقل تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش عن سكان قولهم إن إمدادات الغذاء والدواء والوقود غير كافية، وإن القيود على الحركة تجعل معظم الناس غير قادرين على مغادرة المنطقة.

وذكر التقرير أن السلطات حظرت بيع البنزين وقطعت خطوط الاتصالات والمياه والكهرباء عن بعض المناطق في شمال سيناء منها مناطق قرب الحدود مع قطاع غزة.

اقرأ/ي أيضا:

عبد العظيم حماد.. كيف يتلافى نظام السيسي العيوب الهيكلية لدولة يوليو؟

الأكثر قراءة

القائمة البريدية