"هزيمة 67" سلسلة وثائقية على التلفزيون العربي تكشف النقاب عن وثائق طال إخفاؤها | التلفزيون العربي

"هزيمة 67" سلسلة وثائقية على التلفزيون العربي تكشف النقاب عن وثائق طال إخفاؤها

03/06/2017
في الذكرى الخمسين لهزيمة الجيوش العربية عام 1967 أمام الجيش الإسرائيلي؛ يعرض التلفزيون العربي بدءًا من يوم الإثنين 5 يونيو/ حزيران سلسلة وثائقية من ثلاثة أفلام يكشف فيها النقاب عن وثائق سريَّة (عربية وإسرائيلية)

في الذكرى الخمسين لهزيمة الجيوش العربية عام 1967 أمام الجيش الإسرائيلي؛ يعرض التلفزيون العربي بدءًا من يوم الإثنين 5 يونيو/ حزيران سلسلة وثائقية من ثلاثة أفلام يكشف فيها النقاب عن وثائق سريَّة (عربية وإسرائيلية) عن الحرب طال إخفاؤها لتقديم رؤية متكاملة حول الظروف المتعلقة بهذه الحرب: قبلها، وخلالها، وبعدها، وما خلفته من انعكاسات على مختلف الأصعدة الجيوسياسية والتاريخية والاجتماعية.

وتسلط السلسلة الضوء على أسرار ووثائق كشف النقاب عنها في الآونة الأخيرة، وكانت سرية لفترة طويلة سعيًا إلى عرض صورة أقرب إلى الحقيقة وأكثر دقة في تحليلها من خلال إطلاع المشاهد على سيرة الحرب بأكملها، وإزاحة الستار عن الضباب الذي خيم على الحقيقة "الضحية" طيلة هذه السنين.

ويتناول الفيلم الأول "الطريق إلى الحرب" التصريحات التي أطلقها قادة الحرب في تلك الفترة قبل الحرب، ولا سيما التصريحات الإسرائيلية، مع استعراض لمحة تاريخية لأهم التطورات التي حدثت في تلك الفترة، والأجواء العامة والأوضاع الجيوسياسية التي كانت تمر بها المنطقة لمعرفة الأسباب المباشرة وغير المباشرة التي أدت إلى نشوب الحرب.

ويتناول الفيلم الثاني "نشوب الحرب" الهجوم الإسرائيلي المفاجئ من خلال عملية "هموكيد" ونشر وثائق سرية تتعلق بها وباستراتيجيتها، والخسائر الفادحة التي لحقت بالجيوش العربية وعدم استعدادها للمواجهة رغم الدعاية التي كانت تروج إلى أن هزيمة إسرائيل حتمية.

ويستعرض الفيلم الثالث "نتائج الحرب" النتائج الكارثية على الدول العربية على كافة المستويات، من حيث خسارة الأرواح والسلاح والأراضي التي ما زال العرب يعانون منها حتى يومنا هذا.

ويسعى العمل المتكامل إلى ربط العديد من المحاور ببعضها البعض لتشكِّل هيكلًا متكاملًا في الشكل والمضمون، وأهمها:

- هل كانت الأسباب المعروفة، المباشرة وغير المباشرة هي الأسباب الحقيقية فقط لنشوب الحرب، أم أن هناك أسرارًا أخرى ومؤامرات دولية لعبت دورًا مهمًا في نشوبها؟

- كيف كانت العلاقات بين الدول العربية المشاركة في الحرب خلال فترة ما قبل الحرب وما هي طبيعة اتفاقية الدفاع المشترك؟

- هل كانت الدول العربية مستعدة لمحاربة إسرائيل؟

- كيف استطاعت إسرائيل أن تهزم الدول في العربية في غضون أيام بالرغم من أن الجيوش العربية كانت أكبر من الجيش الإسرائيلي عددًا وعتادًا؟

- طبيعة علاقات الدول العربية المشاركة في الحرب مع الاتحاد السوفيتي سابقًا.

- دور الإعلام العربي والعبري خلال الحرب وتأثيره على معنويات الجنود.

- تسليط الضوء على المناطق التي احتلتها إسرائيل، الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وهضبة الجولان وقطاع غزة، وكيف هي اليوم بعد 60 عامًا من الاحتلال؟

- التركيز الإنساني على المهجر الفلسطيني الذي ذاق مرارة التهجير مرتين.

- وما هي التداعيات السلبية التي سببتها الهزيمة وما زالت تتفاعل حتى يومنا هذا؟

الأكثر قراءة

القائمة البريدية