نائب عراقي: تركيا تتعامل مع العراق على أنه ولاية عثمانية | التلفزيون العربي
11/12/2015

نائب عراقي: تركيا تتعامل مع العراق على أنه ولاية عثمانية

#العراق#تركيا#معيشيقة#الموصل#قوات تركية

طالب حيدر العبادي تركيا بسحب قواتها البرية الموجودة في قاعدة عسكرية شمال العراق، وقد نددت موسكو في مجلس الأمن بنشر تركيا لهذه القوات، فيما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن وجود القوات التركية جاء بطلب من الحكومة العراقية، وقد أشار السفير العراقي محمد علي الحكيم إلى أن بغداد وأنقرة تعملان لحل هذا الخلاف بطريقة ثنائية.

يرى النائب العراقي كامل الزيدي، عضو ائتلاف دولة القانون أن السياسة التركية منذ سقوط نظام صدام حسين ليست مع التغيير القائم في العراق، فهي بحسب تعبيره تؤوي الإرهابيين والمعارضين لنظام الحكم في العراق، وتستضيف كافة المؤتمرات التي تعقد ضد العراق، قال ذلك في مقابلة مع التلفزيون العربي في برنامج ""العربي اليوم"".

وبحسب تعبير الزيدي فإن تركيا تتعامل مع الواقع العراقي بالعقلية العثمانية، فهي تعتبر العراق ولاية عثمانية، وأضاف أن أردوغان يقود تركيا إلى مستنقع بسبب سياساته التعنتية تجاه العراق.

وقد نفى الزيدي أن يكون التصعيد العراقي تجاه تركيا جاء بطلب من روسيا أو إيران، وبحسب تعبيره أشار إلى أن أردوغان يبيح لنفسه دخول قوات برية للعراق، في وقت أسقطت قواته العسكرية الطائرة الروسية لخرقها الأجواء التركية لخمس ثوانٍ، وأكد أن ما فعلته تركيا هو خرق للسيادة العراقية.

 وعن الإجراءات التي اتخذها العراق في ظل تصعيده ضد أنقرة قال الزيدي إن العراق أغلق الملحقية التجارية التركية في بغداد، وسيقوم بقطع العلاقات الاقتصادية مع تركيا، وستتضرر مئات الشركات الموجودة على كافة التراب العراقي.

الأكثر قراءة

#الانتخابات#البرلمان المصري#السيسي#مصر
#العربي اليوم#القاعدة#تنظيم الدولة#جماعة أنصار الدين#مالي

القائمة البريدية