مواضيع الحلقة 47 من عصير الكتب مع بلال فضل | التلفزيون العربي

مواضيع الحلقة 47 من عصير الكتب مع بلال فضل

28/04/2016
تشاهدون في الحلقة 47 من برنامج (عصير الكتب) الجزء الثاني من حوار مع الباحث الأمريكي د. كريستوفر ستون أستاذ اللغة العربية بهونتر كوليدج نتحدث فيه عن تجربته في دراسة أدب صنع الله إبراهيم، ومشوار الرحبانية،

تشاهدون في الحلقة 47 من برنامج (عصير الكتب) الجزء الثاني من حوار مع الباحث الأمريكي د. كريستوفر ستون أستاذ اللغة العربية بهونتر كوليدج، نتحدث فيه عن تجربته في دراسة أدب صنع الله إبراهيم، ومشوار الرحبانية، وسينما أحمد زكي، وغناء الشيخ إمام، كما نتحدث عن التأثيرات الإيجابية والسلبية لأفكار إدوارد سعيد عن الاستشراق على الدارسين للمنطقة العربية. 

وتستعرض الحلقة تقريراً من فلسطين المحتلة عن مشوار حياة الكاتب الفلسطيني الكبير خليل السكاكيني، وكفاحه الوطني، وتجربته التربوية والثقافية المهمة التي يحدثنا عنها الأديب زياد خداش والباحث سليم تمارى.

أما في فقرة روشتة، فيقدم الروائي المصري محمد ربيع صاحب روايات (كوكب عنبر ـ عام التنين ـ عطارد) عدداً من الكتب التي يراها جديرة بالقراءة، ومن بينها أعمال لبدر الديب ومحيي الدين اللباد وحسين البرغوثي وامبرتو إيكو وأبي الفرج الأصفهاني.

وتعرض الحلقة حواراً من المغرب مع الأديب المغربي الكبير عز الدين التازي، عن تجربته في كتابة الرواية والقصة القصيرة على مدى أربعين عاماً قدم فيها 22 عملاً. 

وتقدم الحلقة تقريراً عن الشاعر الفرنسي الكبير آرثر رامبو مع تعريف بحياته، وعرض لأهم أعماله المؤثرة حتى الآن، ويحدثنا فيه عدد من الكتاب العرب عن تأثير شعره عليهم وعلى تصورهم للكتابة والشعر. 

ويواصل بلال الفضل قراءة كتاب (ساعة عدل واحدة الكتاب الأسود للمستشفيات المصرية) والذي كتبه الطبيب الإنجليزي سيسيل ألبرت، وحكى فيه مهازل أحوال الطب والتعليم الجامعي الطبي في مصر في العهد الملكي الذي يصفه البعض بأنه أفضل عهود مصر وأجملها. 

وفي الانتقال لفقرة (كتاب الأسبوع) يرشح الفضل كتاب (اقتفاء أثر.. مرويات في المدينة والأمكنة والأحياء) للكاتب اللبناني فادي طفيلي الصادر عن دار أشكال ألوان. 

لمشاهدة المواضيع بالتفصيل، يمكنكم مشاهدة الحلقة كاملة على موقع شبكة التلفزيون العربي.

الأكثر قراءة

القائمة البريدية