ما هي أهمية مباحثات أستانة 6 بعد إعلان حزب الله انتصاره في سوريا؟ | التلفزيون العربي

ما هي أهمية مباحثات أستانة 6 بعد إعلان حزب الله انتصاره في سوريا؟

14/09/2017
قبل أيام من بدء مباحثات أستانة 6، أعلن تنظيم حزب الله اللبناني انتصاره في الحرب السورية معتبرًا أن ما تبقى ليس سوى معارك متفرقة.

أعلن تنظيم حزب الله اللبناني انتصاره في الحرب السورية، معتبرًا أن ما تبقى ليس سوى معارك متفرقة.

وتزامن هذا الإعلان مع تصريحات أطلقها مقر قيادة القوات الروسية في سوريا تفيد بأن النظام السوري بات يسيطر على نحو 85% من البلاد، وهو ما اعتبره المرصد السوري لحقوق الإنسان توصيفًا تنقصه الدقة لا سيما وأنه يأتي قبيل أيام من مباحثات أستانة 6.

وقال الكاتب الصحفي محمد العبد الله إن أستانة 6 ستركز بالأساس على وضع محافظة إدلب، التي يجري الحديث عنها منذ نحو ثلاثة أسابيع.

ولفت العبد الله، في لقاء أجراه معه "العربي اليوم"، إلى أن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن أن أستانة 6 ستكون بمثابة المرحلة الأخيرة فيما بات يعرف باتفاق خفض التصعيد."

وتوقع الكاتب الصحفي أن تجرى قريبًا تفاهمات تركية إيرانية برعاية روسية، تسيطر بموجبها إيران على المناطق الجنوبية من دمشق، فيما تترك إدلب لتركيا.

وأضاف أن هناك أخبارًا حول تجهيز تركيا لجيش مكون من فصائل الجيش الحر يسمى الجيش الوطني السوري، ليتعهد هذا الجيش بمحاربة هيئة تحرير الشام، في حال رفض الأخيرة للعروض المقدمة إليها بحل نفسها والانخراط في التسوية السلمية.

ورأى العبد الله أن معظم الخلافات حول ترسيم الحدود لمناطق خفض التصعيد تتعلق بمحيط دمشق الجنوبي، بالإضافة إلى اعتراضات بعض الفصائل المسلحة، "ولكن هذه الفصائل لا يبدوأنها تملك أوراق ضغط تجعلها قادرة على رفض الاتفاق الذي سيتم التوصل إليه بين الدول الضامنة، روسيا وتركيا وإيران."

وتابع: "منذ اللحظة الأولى، لم يكن لكل من النظام والمعارضة تأثير كبير في مسار أستانة، الذي خلقته موسكو ليصبح موازيًا لمسار جنيف ويساعدها على تجاوز المرجعية الدولية وإلغاء قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة."

الأكثر قراءة

القائمة البريدية