قطر تنجح في الحصول على ممرات ملاحة جديدة في الأجواء الدولية | التلفزيون العربي

قطر تنجح في الحصول على ممرات ملاحة جديدة في الأجواء الدولية

02/08/2017
اعتبر وزير المواصلات القطري جاسم السليطي أن دولة قطر حققت انجازاً عبر دفعها المنظمة الدولية للطيران المدني التابعة للأمم المتحدة والمعروفة اختصاراً بـ "ICAO" للتأكيد على ضرورة أن تمتثل كافة الدول الأعضاء لاتفاقية شيكاغو لحرية الملاحة الجوية.
#قطر

اعتبر وزير المواصلات القطري جاسم السليطي أن دولة  قطر حققت انجازاً عبر دفعها المنظمة الدولية للطيران المدني التابعة للأمم المتحدة والمعروفة اختصاراً بـ "ICAO" للتأكيد على ضرورة أن تمتثل كافة الدول الأعضاء لاتفاقية شيكاغو لحرية الملاحة الجوية.

وتزامن بيان المنظمة مع الإعلان عن قرب تسيير الخطوط القطرية لطائرات عبر مسارات ملاحة جوية خُصصت لهذا الغرض. هذا وكانت منظمة الطيران المدني الدولية قد عقدت يوم الاثنين اجتماعاً استثنائياً في كندا بعد شكوى تقدمت بها دولة قطر ضد الإجراءات التي أقدمت عليها دول الحصار الأربع (الإمارات والسعودية والبحرين ومصر).

وتأتي دعوة المجلس التنفيذي للدول الأعضاء في ICAO في أعقاب جلسته الاستثنائية التي عقدها في مدينة مونتريال الكندية بحضور وزير المواصلات والاتصالات القطري، حيث تم خلال الجلسة استعراض ملف دولة قطر الفني حول الآثار السلبية التي سببتها دول الحصار على مجال الطيران والأمن والسلامة الجوية والتي تنافي كلّ الأعراف والاتفاقات الملزمة لجميع الأطراف.

وتوقّع وزير المواصلات القطري أن حركة الملاحة الجوية ستشهد تحسناً ملموساً بعدما استجابت دول الحصار لمطلب قطر بفتح ممرات طوارئ ملاحية في الأجواء الدولية، كما سيساهم في تقليل وقت الرحلات الجوية التي كانت تسلك ممرات أخرى أطول.

وفي هذا الخصوص، قال الباحث السياسي صلاح القادري، في لقاءٍ مع برنامج "العربي اليوم"، على شاشة "التلفزيون العربي"، إن الأهمية السياسية لما صدر عن المجلس الحاكم للمنظمة الدولية للطيران تكمن في المرحلة الجديدة التي دخلت فيها الأزمة الخليجية وهي مرحلة القرارات الدولية، مضيفاً أن الملف الخليجي يدار على 3 محاور أساسية هي: التعويضات وإلغاء القرارات والمطالبة بالعقوبات.

يشار إلى أن مصادر من داخل شركة الخطوط الجوية القطرية كانت قد أكدت أن الشركة بدأت بالفعل بتسيير رحلات عبر 3 ممرات طوارئ جوية فوق المياه الدولية مع بداية الشهر الجديد.

الأكثر قراءة

القائمة البريدية