قراءة في الحراك السياسي الروسي المتشعّب وسياسة الاحتواء الأميركية | التلفزيون العربي

قراءة في الحراك السياسي الروسي المتشعّب وسياسة الاحتواء الأميركية

04/10/2016
قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن تعليق روسيا اتفاقها مع الولايات المتحدة الأميركية، بشأن التخلّص من البلوتونيوم، الذي يمكن استخدامه في صنع أسلحةٍ نووية،
#الولايات المتحدة الأمريكية#موسكو#واشنطن#فلاديمير بوتين#بوتين#أوباما#إدارة أوباما

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن تعليق روسيا اتفاقها مع الولايات المتحدة الأميركية، بشأن التخلّص من البلوتونيوم، الذي يمكن استخدامه في صنع أسلحةٍ نووية، هو مؤشرٌ لواشنطن بأن الحديث مع روسيا من موقع قوة وبلغة العقوبات والتحذيرات النهائية لن يجدي نفعاً. في وقتٍ يحاول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إعادة ترميم علاقات بلاده مع دول آسيا.

يأتي هذا وسط حديثٍ إعلامي عن اتساع الهوّة بين واشنطن وموسكو في ملفاتٍ سياسية وعسكرية متشعّبة، لا سيما بعد إعلان الولايات المتحدة تعليق محادثاتها الثنائية مع روسيا بشأن الملف السوري.

فروسيا، وفقاً لتقارير صحافية، آخذة دون تردد بتغيير أنماطها العسكرية في التطوير والتصرّف خارج نطاق حدودها. علاوة على حديث السلطات الروسية عن تشييد المزيد من الملاجئ تحت الأرض، في محاولةٍ منها للتعبئة الداخلية، حتى وإن كان الخطر ليس داهماً. كما أنها ضخّت أموالاً جديدة في ميزانية الجيش الروسي لإعادة هيكلته. أما رواتب الموظفين في القطاع العسكري، فتشهد إزدياداً ملحوظاً، في وقت تتسارع فيه خطى موسكو نحو بعض دول آسيا.

وسيحاول الرئيس الروسي من خلال الزيارة المرتقبة إلى طوكيو وكازاخستان، اليوم الثلاثاء، كسب الود وتحقيق المصالح المشتركة. فكان آخر وتيرة التحرّكات والإجراءات إعلانه تعليق الاتفاق مع الولايات المتحدة بشأن معالجة البلوتونيوم، بحجّة الخطوات غير الودّية من واشنطن حيال موسكو، كما تقول الأخيرة.

وفي هذا الخصوص، قال السياسي والدبلوماسي الروسي السابق فيتشيسلاف ماتوزوف إن روسيا على استعداد أن تضع بنوداً جديدة لاتفاقية البلوتونيوم مع أميركا، مشيراً إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري يقول إن بلاده على استعداد لتفعيل المركز المشترك للهدنة في سوريا، ولكن في المقابل هناك أصوات مختلفة تقول عكس ذلك.

من جهته، اعتبر الدبلوماسي الأميركي السابق نبيل خوري أنه يجب أن يُستدرك أن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما لا تمثل أميركا ككلّ، ولم يتبقَّ أمام هذه الإدارة إلا ٣ أشهر فقط، لافتاً إلى أن الوقت تأخر بالنسبة لأميركا كي تقوم بعملية عسكرية في سوريا.

يشار إلى أن بعض المراقبين رأوا أن السياسيات الروسية المتبعة مبالغ فيها وتتسم بالتهويل، بسبب المخاوف الروسية من الهيمنة الأميركية، في عدّة مناطق ونزاعات حول العالم. ولكن آخرين يروون أن السياسات الروسية ما هي إلا محاولة لاستعادة دور ريادي عفا عليه الزمن، بعد استحواذ واشنطن عليه لسنوات طويلة.

الأكثر قراءة

#إثيوبيا#احتجاجات#جيران العرب#سد النهضة#مصر#مظاهرات
#الأكراد#المنطقة الآمنة#تركيا#حزب الاتحاد الديمقراطي#حلب#سوريا#وحدات الشعب الكردية
#الانتخابات الأمريكية#بيرني ساندرز#هيلاري كلينتون

القائمة البريدية