في سوريا تتداخل الجبهات والمصالح | التلفزيون العربي
28/11/2015

في سوريا تتداخل الجبهات والمصالح

#العربي اليوم#سوريا#تنظيم الدولة#الثورة السورية#الولايات المتحدة#تركيا#روسيا#السعودية#قطر

قوات المعارضة المسلحة تستعيد السيطرة على جبل الزاهية الاستراتيجي، ففي سوريا تتعدد الجبهات وتتداخل المصالح، فيما تواصل أنقرة وموسكو تبادل الاتهامات، وغير بعيد عن هذه المنطقة قوات أمريكية لقتال تنظيم الدولة الإسلامية بعقر دارها في الرقة، فيما لم تستبعد باريس فرضية مشاركة جيش النظام السوري في محاربة التنظيم، مع تأكيدها على أن يكون ذلك في إطار انتقال سياسي لا مستقبل للأسد فيه.

حلقة العربي اليوم ناقشت الوضع العسكري الميداني على الأرض في كافة الجبهات المشتعلة مع النظام ومع تنظيم الدولة؛ حيث يرى اللواء الدكتور فايز دويري الخبير العسكري والاستراتيجي أن مهمة الجنود الأمريكيين في شمال وشمال شرق سوريا هي مهمة محدودة، وهي مهمة استشارية وتدريبية، ويناط بها مهام توجيه الطائرات لضرب الأهداف الأرضية، وأضاف أن هذه القوات ليس لها أي مهام قتالية.

وأشار دويري إلى أن أمريكا لن تتورط في إرسال قوات إلى سوريا بمهام قتالية، ولا سيما في فترة الرئيس أوباما، وأكد على أن الأكراد هم الفئة الأكثر موثوقية ما بين أطراف المعارضة المسلحة لدى الأمريكان، ولذلك هم يتعاونون معهم في العراق وفي سوريا.

وأضاف الدويري أن قوات سوريا الديمقراطية ذات الغالبية الكردية ما زالت في طور الإنشاء والتدريب، والحديث عن اقتحام الرقة عاصمة التنظيم ما زال مبكراً، وهذا يعتمد على المخططين الاستراتيجيين، بإعطاء الرقة السورية أولوية على حساب الرمادي العراقية.

وعن الحملة التي تشنها قوات النظام السوري مدعومة بغطاء جوي كثيف من الطائرات الروسية أكد دويري أن روسيا تريد تأمين النطاق الهامشي لمدينة اللاذقية، وإبعاد قوات المعارضة عن إمكانية الوصول إلى القواعد العسكرية، ولو عن طريق إطلاق الصواريخ، وأضاف أن روسيا تريد الوقوف ضد إنشاء المنطقة الآمنة، ولا سيما بعد تصريحات أردوغان بأن المنطقة الآمنة ستمتد من جرابلس حتى ساحل البحر الأبيض المتوسط.

الأكثر قراءة

#اتفاقية شنغن#الاتحاد الأوروبي#العربي اليوم#بروكسل#بلجيكا#فرنسا#هجمات باريس
#الثورة السورية#العربي اليوم#الولايات المتحدة#حلب#روسيا#سوريا

القائمة البريدية