عمر كايد: السعودية لن تتدخل في سوريا دون غطاء جوي أمريكي | التلفزيون العربي
10/02/2016

عمر كايد: السعودية لن تتدخل في سوريا دون غطاء جوي أمريكي

قال الصحافي الفلسطيني، عمر كايد، إن التدخل السعودي عسكرياً في سوريا، سيأتي بغطاء دولي لمحاربة الإرهاب، كما حصل عندما تدخلت روسيا، مضيفاً أن ""السعودية تهدف من هذه الخطوة إعطاء نفسها شرعية أخلاقية ودولية لأنها تحارب الإرهاب، لا سيما وأن تنظيم الدولة يسيطر على نصف الأراضي السورية"".

وأكد الصحافي أن السعودية التي تدرك رغبة روسيا في القضاء على المعارضة المعتدلة، لن تتدخل في سوريا دون غطاء جوي أمريكي، لافتاً إلى أن السياسة السعودية تتسم بالسرية والمباغتة بما يخص بالملفات الخارجية.

ورأى كايد أن عهد الملك سلمان لا يشابه عهد الملك عبدالله، فإن سلمان يريد أولاً مواجهة التمدد الإيراني ونفوذه في المنطقة العربية، ويحاول الترويج للخطر الإيراني من أجل حشد الجهود لمواجهة إيران.

وقال الصحافي إن ""الولايات المتحدة رحبت بالإعلان السعودي، لكنها لا تريد التورط مجدداً في الشرق الأوسط، والاستنزاف في المنطقة، من خلال تقديم الغطاء الجوي، لأي تدخل عسكري سعودي"".

وفي حال استمر مسار المعارك الحالية، فإن الشهرين المقبلين سيشهدان انهيار المعارضة السورية التي انتقلت من الهجوم إلى الدفاع عن مواقعها، مشيراً إلى أن المعارضة بحاجة لسلاح نوعي إذا أرادت الصمود في ظل الهجمة الشرسة الروسية، بحسب عمر.

واستبعد الصحافي، حصول صدام أميركي - روسي بسبب سوريا، مؤكداً أن الإجماع العالمي، جول عدداً من الملفات -أبرزها اللاجئين، ومحاربة تنظيم الدولة- يطغى على الخلاف بين الطرفين الدوليين، لافتاً إلى أن روسيا تحاول استباق الوقت من أجل تغيير الوقائع الميدانية على الأرض.

وختم الصحافي الفلسطيني حديثه بالقول ""دائماً ما كان الغرب يتهم الدول العربية خاصة السعودية، بالتراخي في مواجهة الإرهاب، ويأتي الاعلان السعودي اليوم لإحراج واشنطن في ما خص مواجهة داعش"".

 

 

الأكثر قراءة

القائمة البريدية