طبيعة الخلافات بين أردوغان وأوغلو ومستقبلها على تركيا | التلفزيون العربي
05/05/2016

طبيعة الخلافات بين أردوغان وأوغلو ومستقبلها على تركيا

ما من شكٍّ أن الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان ورئيس وزرائه أحمد داوود أوغلو، عامودان أساسيان من أعمدة النظام السياسي في تركيا. ويبدو أن العلاقة بين الرجلين دخلت أطواراً جديدة مع أنباءٍ حول خلافاتٍ بينهما.

وتعود أسباب الخلافات بين أردوغان وأوغلو، وفق الأنباء ذاتها، إلى قرار حزب “العدالة والتنمية” سحب صلاحيات تعيين مسؤوليه في المحافظات والمناطق من الأخير، الذي قال إنه “لا يريد تعكير صفو علاقته مع رفيق دربه رجب طيّب أردوغان”.

وقبل عام ونصف العام، تبادلا الأدوار وانتقلت قيادة الفريق الحكومي في تركيا إلى أوغلو، لكن أردوغان بقي ممسكاً بكثير من خيوط السياسة التركية، بل ويذهب الكثير من أنصاره ونقاده على سواء، إلى تأكيد قوّة قبضته على مفاتيح الحكم في البلاد.

ولم يعمّر التحالف الاستراتيجي بين أوغلو وأردوغان طويلاً، حتى بدأت مياه التوافق السياسي تتعكّر بينهما، لتضفو على سطحها خلافات الرجلين، التي ظهرت في تصويت اللجنة المركزية لـ”العدالة والتنمية”، الموالية تقليدياً لأردوغان، على سحب صلاحيات واسعة من داوود أوغلو، رئيس الحزب.

ومن أكثر الملفات التي اختلف الرجلان حولها، هو تغيير نظام الحكم التركي من برلماني إلى رئاسي، هذا بالاضافة إلى ما يتعرّض له أوغلو من ضغطٍ سياسي على يد رفيق دربه أردوغان.

وفي لقاء مع برنامج “العربي اليوم”، قال الكاتب والمحلل السياسي إسلام أوسكان إن “الخلاف بين داوود أوغلو وأردوغان حول الانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي”.

وكان أوغلو قد صرّح أنه “لا يخشى سوى الله، لا ما يكتب ويقال عنه”، مضيفاً أنه “مستعد للتخلّي عن أي منصبٍ، وأن يضحّي بنفسه في سبيل بقاء تنظيم حزب العدالة والتنمية أبيضاً متماسكاً”.

ولا شكّ أن التوافق السياسي بين أردوغان وأوغلو أوصل البلاد إلى نجاحات سياسية، أهمّها: مفواضاتهم مع الاتحاد الأوروبي ومكسب دخول فضاء “شنغن”، ومواصلة الحرب على ما يسمّى بالكيان الموازي وحزب العمّال الكردستاني”.

من جهته، أكد الكاتب الصحافي محمد زاهد غول أن “حكمة الرجلين تقتضي أن يتوافق داوود أوغلو وأردوغان لأنه لا يوجد خلاف حقيقي”.

وتثير الصراعات السياسية على السلطة الشارع التركي، سيّما في ظلّ الظروف الأمنية والسياسية التي  تعيشها تركيا اليوم.

الأكثر قراءة

القائمة البريدية