دول الحصار تجدد مطالبها الـ 13 وتتشبث بالمبادئ الستة لإنهاء الأزمة | التلفزيون العربي

دول الحصار تجدد مطالبها الـ 13 وتتشبث بالمبادئ الستة لإنهاء الأزمة

12/08/2017
بعد سبعين يوماً على تفجر الخلاف الخليجي، تبدو الأزمة مستعصية وتراوح مكانها رغم الجهود الدبلوماسية المستمرة

بعد سبعين يوماً على تفجر الخلاف الخليجي، تبدو الأزمة مستعصية وتراوح مكانها رغم الجهود الدبلوماسية المستمرة، والتي قوبلت بلهجة تعنت تمسكت بها دول الحصار، رافضة النزول عن طروحاتها التعجيزية.

ولعل ما خرج على لسان وزير الخارجية المصري هو أكبر انعكاس لهذا التعنت الدبلوماسي، إذ أكد سامح شكري أن استجابة دولة قطر للمطالب الـ 13 هي شرط أساسي يجب أن يسبق ويرافق أي حوار.

جاء ذلك، وسط حديث عن تشكيل الخارجية المصرية فريقاً يدرس مقاضاة الحكومة القطرية دولياً؛ بسبب زعم عدم تسليمها مطلوبين في قضايا عنف وإرهاب. ولا تعكس لهجة القاهرة الشديدة، بحسب مراقبين، موقعها الفعلي في رباعي الحصار، إذ يرى كثيرون أنها تقتفي أثر الرياض والإمارات السياسي لا أكثر ولا أقل.

بدورها، تتمسك الدوحة بخيار الوحدة مع دول الحصار، غير أنها تشترط عدم المس بسيادتها وترفض بشكل قاطع أي شكل من أشكال الوصاية، كما أنها ترفض أي مصالحة قائمة على المجاملات، كتلك التي وقعت عام 2014.

إذ لا بد من أساس متين وضمانات واضحة لأي شكل جديد من العلاقات بين الدوحة وأشقائها الخليجيين، خاصة وأن ثمة في المحيط الإقليمي دول أعربت عن استعدادها مد يد الشراكة الاقتصادية والعسكرية للدوحة، بعيداً عن قيود رباعي الحصار.

من جهة أخرى، قال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، علي بن صميخ المري، إن اللجنة رصدت تراجعاً إيجابياً من المملكة العربية السعودية عن بعض القرارات الجائرة التي تخص الأسر المشتركة.

وأضاف أن الطلاب القطريين في الإمارات تعرضوا للتميز العنصري، وطالب المري المملكة العربية السعودية بفتح خطوط طيران مباشرة بين قطر والسعودية لنقل الحجاج القطريين وفتح المنفذ البري أمام الحجاج من ذوي الدخل المحدود.

الأكثر قراءة

القائمة البريدية