حمزة نمرة يغني "يا بحر الطوفان" للراحل بوجمعة العنقيس من التراث الشعبي الجزائري | التلفزيون العربي

حمزة نمرة يغني "يا بحر الطوفان" للراحل بوجمعة العنقيس من التراث الشعبي الجزائري

13/07/2016
باللهجة الجزائرية وبأنغام غربية سيغني حمزة نمرة الأغنية الشعبية "يا بحر الطوفان" من كلمات الشاعر الراحل محمد الباجي، ويقال بأن الأغنية تحكي قصة حقيقية وقعت للشاعر حيث فقد أحد أحبابه في حادثة غرق سفينة صيد.
#ريميكس#الجزائر#حمزة نمرة#التلفزيون العربي

كعادته في إحياء التراث الشعبي المنتشر في الوطن العربي، يتنقل حمزة نمرة في برنامجه الإبداعي ""ريميكس"" بين البلدان العربية؛ ليعرفنا بالأغاني الشعبية المشهورة، وأهم روادها، وإعادة غنائها وتوزيعها بالأنغام الغربية.

في المحطة العاشرة يصل قطار ""ريميكس"" إلى الجزائر؛ ليعرفنا بالتراث الشعبي الجزائري، وأحد أهم رواد الأغنية الشعبية الجزائرية وهو ""بو جمعة العنقيس""، وأغنيته الشهيرة ""يا بحر الطوفان"".

باللهجة الجزائرية وبأنغام غربية سيغني حمزة نمرة الأغنية الشعبية ""يا بحر الطوفان"" من كلمات الشاعر الراحل محمد الباجي، ويقال بأن الأغنية تحكي قصة حقيقية وقعت للشاعر حيث فقد أحد أحبابه في حادثة غرق سفينة صيد.
(يا بحر الغمق ماذا أديت رجال أو نسوان
شابات وشبان
صبيات وصبيان
من ألي أديت وخيّ بسفينته ما بان أولي
يا بحر الطوفان

من ألي خرج في الصباحية
ما رجع شي في العشية
سولت أحبابه البحر ياء
حتى خبر عنه مابان
يا بحر الطوفان)

ويعد محمد الباجي أحد رموز الأغنية الشعبية؛ حيث كان مؤلفاً وملحناً ومغنياً في الوقت نفسه، وقد قام بكتابة العديد من القصائد الشعبية المتدوالة الذي تغنى بها عمالقة الفن الشعبي، أمثال الهاشمي قروابي وبوجمعة العنقيس، وغيرهم. ومن هذه القصائد: يالمقنين الزين وبحرالطوفان وفلسطين وغيرها، حيث قام بكتابة حوالي مئة قصيدة متنوعة من كل الطبوع من المديح الديني إلى القصيد العاطفي والوطني.

أما بو جمعة العنقيس، فهو مغنٍ جزائري، وهو أحد أهم رواد الأغنية الشعبية الجزائرية، ولد في القصبة الجزائرية عام 1927، وتوفي سبتمبر 2015 ، واسمه الحقيقي بوجمعة محمد، وينحدر من منطقة أزفون في تيزي وزو.
بدأ العنقيس مشواره الغنائي في سن مبكرة وتعلم على يد شيوخ الأغنية الشعبية الجزائرية يتقدمهم الحاج محمد العنقى الذي أخذ التسمية عنه العنقيس التي تعني ضغير طائر العنقاء، وترك رصيداً فنياً ضخماً يضم أكثر من 300 أغنية شعبية.

يحظى بوجمعة العنقيس بمكانة مميزة لدى الجمهور في الجزائر والخارج لسلامة وعذوبة أغانيه، ويحترمه الجزائريون بجميع مستوياتهم.

ولا بد من الإشارة إلى أن ""ريميكس"" يعرض على شاشة التلفزيون العربي كل خميس الساعة 18.30 بتوقيت غرينتش، 21.30 بتوقيت مكة المكرمة.

الأكثر قراءة

القائمة البريدية