حقائق قد لا تعرفها عن سلطنة عُمان | التلفزيون العربي
16/11/2017

حقائق قد لا تعرفها عن سلطنة عُمان

تطرّقت فقرة "ما لا تعرفه عن" ضمن برنامج "صباح النور" على شاشة التلفزيون العربي إلى عدد من المعلومات التي قد لا يعرفها كثيرون عن سلطنة عمان.. إليكم أبرزها:

1- المكان الأقدم على الكرة الأرضية

بحسب موقع "أطلس" العالمي، فإن سلطنة عمان من أقدم الأماكن التي سكن فيها الإنسان على الكرة الأرضية، ويقدر مختصون أن يعود تاريخ السلطنة إلى 106 آلاف سنة.

2- أصل السلطنة مستعمرة برتغالية

تصنف سلطنة عمان أنها من أقدم الدول العربية استقلالا، إذ نالت استقلالها منتصف القرن السادس عشر عام 1650م، بعد أن كانت مستعمرة برتغالية لمدة 150 عاما، في القرن الخامس عشر.

3- دائما في المراتب الأولى

تصدرت سلطنة عمان المراكز الأولى عربيا وعالميا أكثر من مرة في موضوعات مختلفة، وكثيرا ما أشادت تقارير صادرة عن المنظمات والمؤسسات الدولية بعُمان، ومن بينها صندوق النقد الدولي والمنتدى الاقتصادي العالمي.

من جهتها، ثمنت "سيداو"، وهي لجنة دولية معنية بالقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، خلال اجتماعها في المقر الأوروبي للأمم المتحدة في جنيف، اهتمام سلطان عمان، قابوس بن سعيد، بدعم المرأة العُمانية وتعزيز دورها في مختلف المجالات.

اقرأ/ي أيضا: 

حازت سلطنة عمان، في التقرير الصادر عن البنك الدولي لهذا العام، على المرتبة الأولى عربيا، للسنة الثانية على التوالي، كما نالت المرتبة الحادية والثلاثين عالميا، في مؤشرات تيسير بدء الأنشطة الاستثمارية والاقتصادية. وحصلت على المرتبة السادسة على مستوى دول العالم في مؤشر تأثير الضرائب على حوافز العمل.

وتعتبر سلطنة عمان من الدول العشر الأولى عالميا، في تقرير التنافسية العالمية لعام 2017/2018، إذ أتت في قائمة الدول الأقل هدرا للإنفاق الحكومي. وأكد المكتب الوطني للتنافسية أن السلطنة جاءت في المرتبة الأولى خليجيا في مؤشر التجارة عبر الحدود.

وحصدت العاصمة العمانية "مسقط" المرتبة الأولى عربياً في النظافة، عدة مرات. كما حازت على المركز الثالث عربيا، في تقرير نشرته شركة "ميرسر" الدولية للاستشارات حول أفضل مدن العالم في جودة المعيشة للعام الجاري.

4- أكثر الدول أمانا

تعد سلطنة عمان إلى جانب دولة قطر من أكثر الدول أمانا في العالم العربي، إذ لم تعرف عمان أي أعمال عسكرية أو إرهابية في تاريخها الحديث، وتكاد تكون خالية من الجرائم تماما، بسبب تنظيمها الأمني الذي يصفه كثيرون بالـ"ممتاز".

وصنف المنتدى الاقتصادي العالمي سلطنة عمان أنها من الدول الأكثر أمانا في العالم لعام 2017، إلى جانب كل من فنلندا وسويسرا والنرويج وهونغ كونغ وسنغافورة ورواندا. كما حلت عُمان في المرتبة الأولى خليجيا في مؤشر ندرة الجريمة المنظمة.

5- الوجهة السياحية الأولى في الخليج

وفق تقديرات حكومية ستصبح السياحة أكبر مورد لسلطنة عمان في السنوات القليلة القادمة، وتشير الإحصائيات إلى أن ما يصل إلى مليوني سائح زاروا السلطنة عام 2013، أغلبهم أوروبيين، خصوصا في فصل الشتاء، إذ يكون المناخ شبه متوسط من حيث درجة الحرارة.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وصفت صحيفة "لوموند" سلطنة عمان أنها الوجهة السياحية الأولى في منطقة الخليج العربي، لما تتمتع به من مقومات سياحية فريدة.

وأفادت الصحيفة الفرنسية أن سلطنة عمان "تجمع بين الحداثة والماضي العريق، فضلا عن عادة الضيافة، وأجواء البساطة، والمناظر الطبيعية"، موضحة أن السلطنة "تشتهر بأسواقها القديمة وأوديتها وجبالها، لاسيما الجبل الأخضر والتلال الصحراوية وواحاتها الخضراء والمناخ المميز على مدار العام".

وتطرقت "لوموند" في تقريرها إلى القلاع والحصون التي تشتهر بها السلطنة، والتي تزيد عن 500 حصن وقلعة تاريخية، توثق قصص التاريخ العماني "الذي يحتوي على الكثير من البطولات"، بحسب الصحيفة.

6- أجود الخيول العربية

وتشتهر عمان منذ القدم بتربية الخيول وتوليدها واقتنائها والاعتناء بها، وقال موقع "إكسبات نيشن" إن أجود الخيول العربية موجودة في سلطنة عمان ويجري تصديرها إلى كافة أنحاء العالم.

ويوجد في سلطنة عمان ألفي ‏خيل تقريبا، منها حوالي 350 عربية الأصل، و1500 عمانية، بالإضافة إلى 150 خيل مهجن أصيل. ويهوى العمانيون ‏تربية الخيول، كما تختلف أساليبهم في ترويضها وتدريبها على السباقات ورياضات الفروسية.

7- سلطان عمان.. أكثر الحكام نشاطا حول العالم

يعمل سلطان عمان، قابوس بن سعيد، بشكل يومي على مدار السنة، ويشرف شخصيا على معظم الأعمال الحكومية، لذا يعتبره كثيرون من أكثر حكام الدول نشاطا في العالم، لا سيما أنه يشرف على كافة الأعمال حتى التصاميم العمرانية للأبنية الحكومية.

8- جامعة عامة واحدة

لا يوجد في سلطنة عمان إلا جامعة عامة واحدة، وهي جامعة السلطان قابوس، ينتسب إليها حوالي 15 ألف طالب وطالبة.

وحلت عُمان في المركز الأول عالميا من حيث نسبة الخريجين في مجالي الهندسة والعلوم، بحسب تقرير مؤشر الإبداع العالمي السنوي الصادر عن جامعة "كورنيل" الأميركية، والأكاديمية الأوروبية لإدارة الابتكارات.

9- قلة عدد السكان

تعرف سلطنة عمان بقلة عدد سكانها، إذ لا يتجاوز عددهم 3 ملايين و100 ألف نسمة، منهم مليونين فقط من أصل عماني، أما البقية فهم من جنسيات أخرى أبرزها الهندية والباكستانية.

وتقع سلطنة عمان غرب آسيا، وتبلغ مساحتها حوالي 310 كيلومترا مربعا، يحدها من الشمال المملكة العربية السعودية، ومن الغرب الجمهورية اليمنية، ومن الشمال الشرقي دولة الإمارات العربية المتحدة، وتشترك في حدودها البحرية مع إيران وباكستان والإمارات واليمن.

 

الأكثر قراءة

القائمة البريدية