"جو شو" يروي بطريقة طريفة ساخرة حكاية "سوريا الأسد" من الجد للولد | التلفزيون العربي
06/11/2016

"جو شو" يروي بطريقة طريفة ساخرة حكاية "سوريا الأسد" من الجد للولد

#جو شو#الأسد#سوريا#سوريا الأسد#يوسف حسين#مصر#حزب البعث#ثورة الثامن من آذار

في برنامج الكوميديا السياسية الساخر ""جو شو"" يروي الكوميديان المصري يوسف حسين حكاية ""سوريا الأسد"" من الجد للولد، وكيف تسلطت هذه العائلة على رقاب السوريين، وحكمتهم بالحديد والنار، وكيف ارتبطت سوريا بعراقتها وأصالتها باسم ""الأسد"".

يتحدث ""جو"" عن الضابط حافظ الأسد الذي ترقى في السلك العسكري والسياسي، وكيف شكل مجلساً عسكرياً لحزب البعث العربي الاشتراكي إبان الانفصال الذي حصل بعد الوحدة بين سوريا ومصر، وكيف انقلب هذا المجلس على الحكم في 8 آذار وغُلِّفَ باسم شعبي تحت مسمى ""ثورة الثامن من آذار المجيدة"".

بعد هذا الانقلاب بدأ المجلس العسكري ينقلب على نفسه، ويطيح بالرؤوس المدبرة له، ليبقى في النهاية حافظ الأسد وصلاح جديد في الواجهة السياسية والعسكرية، إلى أن انقلب حافظ الأسد في النهاية على صلاح جديد، واستلم الرئاسة في سوريا تحت مسمى شعبي ""الحركة التصحيحة"".

وكان حافظ الأسد يجهز أولاده للحكم بعده، فقد جهز باسل الأسد للحكم، إلأ أن الموت عاجله قبل أبيه عام 1994، واستلم بشار الأسد الحكم بعد موت حافظ الأسد عام 2000، لأنه كان الخيار الوحيد المؤهل للحكم، وتم تغيير الدستور في مجلس الشعب خلال ليكون على مقاسه، ويستطيع أن يحكم في سوريا.

أما الجيل الثالث من عائلة الأسد الذي يتطلع لحكم سوريا بعد بشار، ولو لم تكن الثورة انطلقت في سوريا كان هو الحاكم المتسلط على رقاب السوريين بعد موت بشار الأسد، وهو حافظ بشار حافظ الأسد، الذي يعتبره مؤيدو النظام السوري الوريث الطبيعي لسوريا ""الأسد"".

ويستعرض ""جو"" بعض المشاهد والقصص لفروع عائلة الأسد التي تتسلط على رقاب السوريين منذ أكثر من أربعين عاماً، وكيف أن هذه العائلة تعتبر سوريا ""مزرعة"" لهم، يصولون ويجولون فيها، ويقتلون من يشاؤون، كما فعل سليمان الأسد نجل ابن عم بشار الأسد عندما قتل العقيد في جيش النظام السوري حسان الشيخ بعد خلاف على أولوية المرور في الطريق.

الأكثر قراءة

القائمة البريدية