"جو شو" كوميديا سياسية ساخرة دون سقف على التلفزيون العربي | التلفزيون العربي

"جو شو" كوميديا سياسية ساخرة دون سقف على التلفزيون العربي

05/06/2016
"نحاول من خلال البرنامج أن نشكل وعياً صافياً، غير تابع لأي فصيل سياسي أو إيديولوجيا معينة، وصناعة منبر إعلامي حر غير تابع لدولة أو حركة أو جماعة، وهدم مفاهيم اجتماعية مغلوطة من خلال تناولها بالأسلوب الساخر،

بعد النجاح الباهر الذي حققه برنامج ""جو تيوب"" على مواقع التواصل الاجتماعي، يعود ""جو"" ليظهر مجدداً بعد انقطاع دام 6 أشهر على شاشة التلفزيون العربي في رمضان 2016 باسم ""جو شو"".

وقد حقق برنامج ""جوتيوب"" في مواسمه الأربعة إجمالي عدد مشاهدات يصل إلى أكثر من 148.451.447، ووصل عدد المشتركين على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر ويوتيوب وإنستغرام وغوغل بلس) إلى أكثر من  1.644.845 مشترك، وذلك في 74 فيديو تم إنتاجها، وقد حاز البرنامج على جائزة ""زر التشغيل الذهبي"" من شركة ""يوتيوب"".

وعن القيم والمبادئ التي يتبناها البرنامج قال يوسف حسين ""جو"" مقدم البرنامج: ""أنا أحد المشاركين بثورة 25 يناير، وأحد المؤمنين بقيم ثورات الربيع العربي؛ من العيش والحرية والعدالة الاجتماعية، وأحببت من خلال برنامجي السابق ""جوتيوب""، وخلال برنامجي الحالي ""جو شو"" أن أكون صوت من لا صوت له، وأن يكون منبري هو منبر الناس المقموعة في المجتمعات المستبدة.

و أضاف يوسف بأن ""جو شو"" هو تطور طبيعي لـ ""جوتويوب""، وهناك بعض التعديلات في المحتوى ليشمل القضايا العربية كالعراق، وسوريا واليمن وليبيا والمغرب العربي، بعد أن كان مختصاً بالشأن المصري.

وعند سؤاله عن إمكانية أن يحد الانتقال من اليوتيوب إلى التلفزيون من سقف الحريات التي يتمتع بها البرنامج، قال يوسف: ""في أول اجتماع لنا مع الشركة المنتجة للبرنامج، كانوا واضحين معنا، وقالوا بأنهم مع قيم ثورة يناير ومع ثورات الربيع العربي، والقضايا التي يهتمون بها هي قضايا الشعوب، وهي القيم نفسها التي يتبناها فريق عمل ""جو تيوب""، وكنا سعداء جداً عندما وجدنا القناة التي تتبنى وجهة نظرنا.

وأضاف: ""عندما نجد أن هناك سقفاً سيحد من حرية المبادئ التي نتبناها سيكون لنا كلام آخر"".

وعن طموحات فريق العمل بانتقالهم من يوتيوب إلى شاشة التلفزيون قال يوسف: ""طموحاتي أن أوصل صوتي وصوت الناس الذين أعبِّر عنه، والمؤمنين بقيم ثورات الربيع العربي إلى أكبر شريحة ممكنة، وتحسين المحتوى المقدم من خلال الإنتاج الاحترافي، وتحسين ممارسات فريق العمل الذي سيعمل على مدار الأسبوع لإخراج الحلقة بالطريقة الأفضل؛ هذا هو طموحي المرحلي. أما عن طموحي الأكبر؛ فأن نكون رقم واحد في الوطن العربي، وإن استطعنا أن نصل بعدها للعالمية فلا مانع"".

وأشار يوسف إلى أنهم سيتناولون الشأن العربي السياسي والاجتماعي في حلقات ""جو شو""، وسيعتمدون على فريق عربي يساعدهم في المحتوى الذي سيقدم، مضيفاً أنهم سيتناولون الموضوعات بكل حذر في طرح القضية بحيادية، وسيقفون مع الشعب المظلوم، ويُظهرون للناس الواقع الذي يحصل دون تدخل في التحليل.

وقال أحمد الذكيري – المشرف العام لبرنامج ""جوشو"": ""نحاول من خلال البرنامج أن نشكل وعياً صافياً، غير تابع لأي فصيل سياسي أو إيديولوجيا معينة، وصناعة منبر إعلامي حر غير تابع لدولة أو حركة أو جماعة، وهدم مفاهيم اجتماعية مغلوطة من خلال تناولها بالأسلوب الساخر، وكشف الأقنعة الزائفة للإعلاميين الذي يقومون بتغييب الوعي لدى الجمهور لصالح الأنظمة التي تدعمهم، واستخدام الدراما والتمثيل لخدمة القضايا التي نؤمن بها؛ لتخفيف حدة الرسالة وإقناع المشاهد بقبول الفكرة"".

وأضاف الذكيري: ""هدفنا بانتقالنا من اليوتيوب إلى التلفزيون توسيع القاعدة الجماهيرية من خلال استهداف الجمهور الذي لا يشاهد مواقع التواصل الاجتماعي، ومناقشة قضايا عربية ساخنة في وقتها، وأيضاً مناقشة قضايا دائمة كالقضية الفلسطينية والسورية والشأن العراقي، واستهداف المجتمع المغاربي"".

وعن إمكانية أن تُحْدِثَ البرامج السياسية الساخرة تغييراً في المجتمع قال الذكيري: ""التغيير يحتاج إلى مراحل، أولها الفهم، ونحن نحاول من خلال البرنامج أن نقوم بدور التوعية والفهم غير المباشر، ونستخدم أسلوب الفكاهة؛ لأنه الأسلوب المحبب لدى الجميع، والكوميديا بمفردها غير قادرة على أحداث تغيير، وإنما هي أداة من مجموع الأدوات، وحاولنا في كل حلقة أن نتناول مفهوماً خاطئاً لدى الناس، ونحاول أن نهدمه من خلال الكوميديا الساخرة.

وعن سبب اختيار شبكة التلفزيون العربي لأول ظهور على التلفزيون قال الذكيري: ""تابعنا شبكة التلفزيون العربي في الفترة الماضية التي ظهرت فيها للعلن، ووجدنا أنها من القنوات القليلة التي تتبنى قيم ومبادئ ثورات الربيع العربي، وهي القيم نفسها التي نتبناها، فأردنا أن تكون المنصة الأولى التي سنظهر عليها"".

يعرض برنامج ""جو شو"" كل خميس الساعة 18.30 بتوقيت غرينتش، 20.30 بتوقيت القاهرة، 21.30 بتوقيت مكة المكرمة.

يمكنكم مشاهدة شبكة التلفزيون العربي على الترددات التالية:

Es’hailsat (HD & SD) - 11142 vertical
Throughout Nilesat (SD) - 10815 horizontal, (SD) - 10977 horizontal, (HD & SD) - 11636 vertical

أو متابعة البث المباشر عن طريق الرابط التالي: http://www.alaraby.tv/Live

الأكثر قراءة

القائمة البريدية