تل أبيب تعلن تأييدها لانفصال كردستان العراق | التلفزيون العربي

تل أبيب تعلن تأييدها لانفصال كردستان العراق

14/09/2017
فيما يستعد أكراد العراق لإجراء استفتاء على الانفصال بإقليمهم، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو أن تل أبيب تؤيد قيام دولة كردية مستقلة.

فيما يستعد أكراد العراق لإجراء استفتاء على الانفصال بإقليمهم، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بينيامين نتنياهو أن تل أبيب تؤيد قيام دولة كردية مستقلة.

وتشير تقارير إخبارية إلى أنه بالرغم من عدم وجود علاقات رسمية بين الكيان الصهيوني وأربيل، فإن تل أبيب لديها روابط سرية مع إقليم كردستان في مجالي المخابرات والأعمال منذ ستينيات القرن الماضي، وهو ما تمثل في دعم إسرائيل لتمرد مصطفى البارازاني عام 1963.

وبالرغم من أن كلًا من الولايات المتحدة وروسيا أعربتا عن تحفظهما من الاستفتاء على الاستقلال وما قد يثيره في المنطقة، فإن الإعلام الإسرائيلي يبرر دعم قيام دولة كردية بوصفه خطوة أساسية في الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية.

ولفت الكاتب المتخصص في الشؤون الإسرائيلية صالح النعامي إلى أن العلاقة بين تل أبيب وكردستان العراق تطورت في الفترة بين أواخر ستينيات وأواسط سبعينيات القرن الماضي، انطلاقًا من استراتيجية رئيس الوزراء الإسرائيلي الأول بن غوريون بأن "عدو عدوي صديقي،" وهو ما يفسر إقامة الإسرائيليين حينها علاقات مع الأكراد والموارنة في لبنان وشاه إيران وإثيوبيا.

وأضاف النعامي، في لقاء أجراه معه "العربي اليوم"، أن "أكراد العراق في الفترة المذكورة لعبوا دورًا كبيرًا في تهجير يهود العراق إلى إسرائيل عبر إيران."

ومع ذلك، رأى النعامي أن العلاقة بطابعها الاستخباراتي والأمني انتهت في منتصف السبعينيات، والأمر الآن يقتصر على الاستثارات الإسرائيلية في إقليم كردستان.

وأجمل الباحث السياسي أسباب الحماس الإسرائيلي لاستقلال كردستان العراق في خمسة مسوغات أساسية:

  • قيام دولة كردية يحسن البيئة الإقليمية لإسرائيل، لأنه سيتسبب في تشكيل عقبات لقوى تعادي إسرائيل مثل إيران وتركيا.
  • استقلال الأكراد من شأنه أن يحسن من قدرة إسرائيل على مواجهة الحركات الإسلامية.
  • التحالف التاريخي بين الطرفين يوجب أن يحدث تعاون مستقبلي.
  • قيام دولة كردية من شأنه أن يعزز الاستقطاب الإثني والعرقي في المنطقة.
  • قيام دولة كردية سيساعد على تحقيق خارطة المصالح الإسرائيلية في سوريا.

يذكر أن فاينانشيال تايمز البريطانية ذكرت أن 75% من واردات النفط الإسرائيلية تصل من إقليم كردستان العراق.

الأكثر قراءة

القائمة البريدية