بعد تفجير الكرادة.. إعدامات في العراق لمدانين بقضايا إرهابية | التلفزيون العربي
06/07/2016

بعد تفجير الكرادة.. إعدامات في العراق لمدانين بقضايا إرهابية

أعلنت وزارة العدل العراقية عن تنفيذ حكم الإعدام بحقّ خمسة من المدانين بالإرهاب. ويبلغ عدد الأحكام التي نفذّت ٣٧ إعداماً خلال الشهرين الماضيين. ورفضت الوزارة أي تدّخل سياسي أو دولي يطالب بإيقاف أحكام الإعدام تحت غطاء حقوق الإنسان أو أي غطاء آخر، بحسب بيانٍ لها.

بيان الحكومة العراقية أثار حالة من القلق في السجون، خاصة بسبب كثرة الصادر بحقّهم أحكام الإعدام، ويصل عددهم قرابة ثلاثة آلاف محكوم، ولكن لم تصدر في حق معظمهم مراسيم جمهورية.

وتواجه الحكومة العراقية غضباً عارماً واستياءً شعبي، وسط مطالب ملحّة بتحقيق العدالة وسرعة الإنتقام من منفذّي تفجير حيّ الكرّادة في بغداد، الذي أودى بحياة أكثر ٢٠٠ شخص.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قد أمر بتنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحقّ المدانين بشكلٍ فوريّ وذلك بعد إصدار مرسوم جمهوري في ذلك الصدد.

وفي هذا الخصوص، قال الباحث السياسي محمد العكيلي إن العراق فيه الكثير من الهجمات الإرهابية وفيه الكثير من الشبكات التي تهدف إلى ضرب المواطن العراقي، وضرب البنى التحتة في العراق.

بدوره، أكد مدير “المركز الوطني للعدالة” محمد الشيخلي أن السلطات العراقية يوماً بعد يوم تكشّر عن أنيابها وعن أجندتها الإنتقامية، فما قامت به في حملة الإعدام الإنتقامية غير مبرر، خاصة أن البلاد أمام جريمة كبرى ترتكب بحق المدنيين العراقيين الأبرياء.

يشار إلى أن قانونيون كانوا قد انتقدوا فكرة أن تنفّذ أحكام الإعدام بناء على ردّات الفعل والإنتقام. وفي السياق نفسه، قدّم وزير الداخلية العراقي محمد الغبّان استقالته على خلفية التفجيرات، كما أعلنت قيادة عمليات بغداد حجز سبعة من قادة أجهزة الأمن والمخابرات في حيّ الكرّادة، بعد اتهام المواطنين لقوّات الأمن والحكومة بالتقصير في حمايتهم.

الأكثر قراءة

القائمة البريدية