باحث لبناني: تصريحات ترامب ضد المسلمين لا يستطيع حتى المتشددون قبولها | التلفزيون العربي
12/12/2015

باحث لبناني: تصريحات ترامب ضد المسلمين لا يستطيع حتى المتشددون قبولها

#كشك الصحافة#الولايات المتحدة الأمريكية#الانتخابات الأمريكية#دونالد ترامب

قال الباحث اللبناني ورئيس تحرير مجلة L’ena الفرنسية كريم بيطار: ""إن ترامب أكثر من مجرد ظاهرة انتخابية، بل سيكون له تأثير في الولايات المتحدة حتى مع هزيمته انتخابياً، في ظل تصاعد نزعة القومية والعنصرية في الغرب وأميركا"". جاء ذلك في مقابلة أجراها معه برنامج ""كشك الصحافة"" على شاشة التلفزيون العربي للحديث عن مواقف المرشح الجمهوري دونالد ترامب العنصرية ضد المسلمين وردود الأفعال السياسية والشعبية عليها.

 وأضاف بيطار شخصية ترامب يملؤها الغرور؛ حيث لا يستطيع صياغة جملة واحدة لا تشمل معلومات عنه وعن حياته وأمواله"". وحول ردود الافعال على تصريحات ترامب قال بيطار: ""إن المشرعين الأوائل في أميركا شددوا على ضمان الحرية الدينية؛ لذلك فإن تصريحات ترامب ضد المسلمين لا يستطيع حتى المتشددون قبولها"".

وأشار بيطار إلى أن ترامب لعب على وتر إثارة الخوف من المسلمين لدى الجمهور الأمريكي؛ لجذب المزيد من الأصوات، وهي خطة يتبعها الكثير من السياسيين لضمان التفاف جمهورهم حولهم.

كما لفت بيطار إلى أن ترامب ليس الأكثر عنصرية في صفوف الحزب الجمهوري؛ حيث وصف غيرُه المسلمين بالنازيين، وطالب آخر بالتمييز بين اللاجئين السوريين المسيحيين والمسلمين.

وتابع بيطار قائلاً: ""إن تصريحات ترامب إلى جانب تداعياتها العنصرية فإنها تسبب مشكلة اقتصادية في حال حاول الأمريكيون تنفيذها؛ كون الدراسات الأخيرة كشفت أن إعادة اللاجئين إلى بلادهم -كما طالب المرشح الجمهوري- يكلف خزينة الدولة ما يعادل خمسمئة مليار دولار.

وبخصوص تصريحاته المعادية لبريطانيا قال بيطار: ""إن ترامب يمثل تيار العودة الى الانعزال المتخوف من الانفتاح الأوروبي، وهو يستقطب بهذه التصريحات كل الرافضين لتغيير صورة أمريكا ""البيضاء""، من خلال تزايد أعداد الأجانب في البلاد، ودعم حزب النازيين الجدد في أمريكا لهو أكبر دليل على ذلك"".

الأكثر قراءة

القائمة البريدية