باحث سياسي: لا تأجيل أو إلغاء لاستفتاء كردستان | التلفزيون العربي

باحث سياسي: لا تأجيل أو إلغاء لاستفتاء كردستان

13/08/2017
قال هوشيار زيباري، مستشار مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق، إن الإقليم سيجري استفتاء عن الاستقلال عن بغداد في 25 من شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

قال هوشيار زيباري، مستشار مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان العراق، إن الإقليم سيجري استفتاء عن الاستقلال عن بغداد في 25 من شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

وقدمت واشنطن طلباً عبر وزير خارجيتها ريكس تيلرسون بهدف تأجيل الاستفتاء، الذي يرى المسؤولون الأميركيون أنه سيحرف الانتباه عن أوليات أخرى أكثر إلحاحاً، لا سيما هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية الذي ما يزال يسيطر على مناطق في العراق.

وأكد الكاتب والباحث السياسي، خورشيد دلي، أن الاستفتاء قادم لا محالة، وأن الدول التي تعارض بشدة مساعي إقليم كردستان للاستقلال عن العراق، تخشى من تداعياته المستقبلية، لافتاً إلى توجه وفد كردي لزيارة بغداد خلال اليومين المقبلين، بالتزامن مع اجتماعات الأحزاب الكردستانية في أربيل.

وأوضح دلي أنه سيتم التباحث بقضايا تتعلق بتنفيذ المادة 140 وميزانية الإقليم إضافة إلى المجلس الاتحادي الأعلى الذي تم تأجيله، مرجحاً عدم حصول الوفد الكردي على ضمانات من قبل الحكومة العراقية، ذلك أن موقفها رافض تماماً لفكرة الاستفتاء، إلى جانب تقاعسها عن تنفيذ بعض المواد الدستورية المهمة بالنسبة للإقليم.

واستبعد الباحث السياسي إمكانية تأجيل الاستفتاء أو حتى إلغائه، معتبراً أن التطور الذي يمكن أن يحصل هو نتائج مباحثات الوفد الكردي، وليس الاستجابة لمناشدات الدول الرافضة للاستقلال، و"هو ما نستشفه من خلال تصريحات رئيس إقليم كردستان وكذا نبض الشارع الكردي".

الأكثر قراءة

القائمة البريدية