الهاتف الذكي أحدها.. 10 اختراعات ستختفي في السنوات القادمة | التلفزيون العربي
01/11/2017

الهاتف الذكي أحدها.. 10 اختراعات ستختفي في السنوات القادمة

كثيرة هي الآلات والاختراعات التي أصبحت جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية؛ إذ أصبحنا لا نستطيع الاستغناء عن معظمها، فماذا لو اختفت؟

بعد أن ترك صراع التطور التكنولوجي خلفه الكثير من التقنيات التي كانت أساسا في حياة الإنسان اليومية؛ استعرضت فقرة "توب تن" ضمن برنامج "صباح النور" على شاشة التلفزيون العربي الاختراعات العشر التي ستختفي في السنوات القليلة القادمة.

10- الهواتف الذكية

أكدت صحيفة "ذا ديلي تليغراف" البريطانية أن الهواتف الذكية كما نعرفها في وقتنا الحالي سيتم استبدالها، خلال السنوات العشر القادمة، بأجهزة تفوقها تطورا، وتعتمد تماما على الذكاء الاصطناعي، فهل يمكن أن تتخيل عالمك دون هذه الأجهزة؟

و"هاتف" ذكي (Smart Phone) مصطلح أطلق على فئة من الهواتف المحمولة الحديثة التي تستخدم نظام تشغيل متطور، ومعظمها يتم استخدامه عن طريق شاشة اللمس التي يتم من خلالها تشغيل التطبيقات داخل النظام.

وبدأت أنظمة التشغيل في التطور على يد شركة "نوكيا" (Nokia) الفنلندية، حيث أخرجت الأخيرة أول نظام تشغيل متطور بشكل كاف لتلبية الاحتياجات البسيطة وأحيانا المعقدة، ثم تبعتها شركة "سامسونج" (Samsung) الكورية بإصدارها نظام تشغيل يعد متطورا أكثر من الأول، بينما يعتبر الآن نظام تشغيل شركة "أبل" (Apple) الأميركية "أي أو إس" إلى جانب نظام شركة غوغل "آندرويد" الذي يشغل معظم الهواتف الذكية الأكثر تطورا.

9- النظارات والعدسات اللاصقة

نقلت صحيفة "ساينس أليرت" العالمية عن مشروع شركة "أكيومتيكس" (Ocumetics) اختراع تكنولوجيا "ستحدث صدمة في عالم طب العيون"، بحسب الصحيفة.

ويسمى اختراع الشركة العالمية "The Bionic Lens"، أو عدسة "بيونيك" الإلكترونية الجديدة، التي لا تعالج ضعف النظر بعد زراعتها فحسب، بل تضاعف حاسة النظر لدى الإنسان خمس مرات أكثر من القوة العادية.

وابتكر المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "أكيومتيكس"  الدكتور غارث ويب هذه العدسة الإلكترونية بعد ٨ سنوات من البحث، وبعد جمع حوالي 3 ملايين دولار لتمويل الأبحاث وبراءات الاختراع والتجارب العملية الدولية.

تأخذ عملية زراعة عدسة "بيونيك" الإلكترونية، بدل عدسة المريض الطبيعية مدى الحياة مدة لا تتجاوز 8 دقائق، ويمكن إجراؤها في العيادات الخارجية، بحسب الدكتور ويب.

8- حافظة المعلومات (USB)

على الرغم من أنها كانت تعتبر من أهم الاختراعات المستخدمة في الحياة اليومية، تحديدا الحياة المهنية، إلا أن الهواتف الذكية تمكنت من خلال تقنية "كلاود" (Cloud) من إلغاء دور حافظة المعلومات (USB) بشكل كلي. على سبيل المثال خدمة "آي كلاود" (iCloud) في هاتف "أبل" الذكي "آيفون" (iPhone) والتي تحفظ المعلومات دون استخدام أي حافظة مادية.

7- الكاميرا الرقمية

تعتبر الكاميرا الرقمية القديمة من التكنولوجيات التي ستختفي مع حلول عام 2020، بحسب ما قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية. ويُرجِع الخبراء هذا الأمر إلى تطور الكاميرات في الهواتف الذكية، التي تعطي نتائج مشابهة بسرعة أكبر.

وتخزّن الكاميرا الرقمية الصور الفوتوغرافية بشكل إلكتروني بدلا من استخدام الأفلام في آلات التصوير التقليدية. ويتعدد استخدام آلات التصوير الرقمية الحديثة، إذ أضيفت إلى إعداداتها تقنيات مثل تسجيل الصوت أو الفيديو، إلى جانب احتوائها بطاقة ذاكرة.

6- أقراص DVD؟

مع حلول عام 2020 ستصبح الأقراص المدمجة أو أقراص DVD لمشاهدة الأفلام محض ذكرى جميلة، إذ وبحسب النسخة الأميركية من صحيفة "هافينغتون بوست"، فإن تطبيقات مثل "نيتفلكس" (Netflix) و"أمازون" (Amazon) قدمت بديلا أسهل وأوفر كلفة لمشاهدة كافة الأفلام والبرامج.

5- شاحن الهاتف

يعد شاحن الهاتف أو Charger من التكنولوجيات الأهم في الألفية الجديدة وأكثرها استعمالا في حياة الإنسان اليومية، إلا أن شركات الهواتف الذكية الرائدة مثل "أبل" الأميركية أكدت أن الهواتف المستقبلية لن تحتاج إلى الشاحن بمفهومه الحالي.

4- أجهزة التحكم عن بعد

في عصر بات فيه استخدام التلفاز قليل بالنسبة لاستخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية لا عجب في ما قالته صحيفة "تليغراف" البريطانية إن أجهزة التحكم عن بعد بجهاز التلفاز أو المعروفة باسم "Remote Control" ستصبح من الماضي في السنوات القليلة القادمة.

3- بطاقات الائتمان

في تقرير لمؤسسة "بلومبرج" العالمية تبين أن 80% من المبالغ التي دفعت في المحال التجارية كانت من خلال بطاقات الائتمان أو الـ Credit Cards، والتي سيستعاض عنها في برامج مثل "أبل باي" (Apple Pay) و"باي بال" (PayPal) المتصلة بكافة الهواتف الذكية.

2- أجهزة الألعاب

مثلما اختفت سابقا أجهزة مثل الـ "أتاري" (Atari)، وصلت تكنولوجيا أجهزة الألعاب أو "Games Consoles"، مثل الـ "بلايستاشن" (Play Station) والـ "أكس بوكس" (Xbox) إلى أيامها الأخيرة، بحسب ما أفادته صحيفة "نيوزويك".

وأضافت الصحيفة الأميركية أن شركات ضخمة مثل "أن فيديا" (Nvidia) تسعى للوصول إلى تكنولوجيا ألعاب غير مسبوقة عبر تقنية "كلاود" أي أن الولوج في اللعبة لن يحتاج إلى تكنولوجيا قديمة بتاتا.

1- السيارات

أكدت صحيفة "بزنس إنسايدر" العالمية أن السيارات بشكلها الحالي ستختفي كليا، وتستبدل بسيارات كهربائية في السنوات العشر القادمة. وتوقَّع الخبراء أن مع حلول عام 2030 ستستبدل السيارات الحالية بأخرى ذات قيادة ذاتية، بسبب الشح في الطاقة المشغلة (البنزين والمازوت)، موضحين أنه مع نهاية العقد القادم ستباع آخر سيارة تسير على الوقود.

الأكثر قراءة

القائمة البريدية