اللجنة القطرية لحقوق الإنسان تطالب بإزالة العراقيل أمام الحجاج | التلفزيون العربي

اللجنة القطرية لحقوق الإنسان تطالب بإزالة العراقيل أمام الحجاج

13/08/2017
السلطات الإماراتية تمارس نوعاً من التمييز العنصري بحق الطلاب القطريين في جامعاتها؛ وهو ما يتنافى مع القوانين والأعراف الدولية كافة.

طالبت اللجنة القطرية لحقوق الإنسان السلطات السعودية بالإسراع في إزالة العراقيل أمام الحجاج القطريين، معتبرةً أن تعهد الرياض بتسهيل أداء الحجاج القطريين لشعائر الحج ظل حبراً على ورق.

وأكدت اللجنة في مؤتمر صحفي في الدوحة، أن السلطات الإماراتية تمارس نوعاً من التمييز العنصري بحق الطلاب القطريين في جامعاتها؛ وهو ما يتنافى مع القوانين والأعراف الدولية كافة.

وكانت المفوضية السامية لحقوق الإنسان قد طلبت من المندوب السعودي تيسير إجراءات الحج من خلال فتح الخطوط المباشرة من الدوحة إلى جدة، وفتح المنفذ البري للحجاج أصحاب الدخل المحدود من المقيمين الذين لا يستطيعون السفر جواً، دون أي استجابة من المملكة، بحسب رئيس اللجنة القطرية لحقوق الإنسان، علي بن صميخ المري.

وبحسب اللجنة فإن السلطات في السعودية سمحت خلال الأيام الماضية للطلاب السعوديين والقطريين بالعبور من خلال المنفذ البري للالتحاق بمدارسهم وجامعاتهم، وهو أمر انفردت به السعودية دون دول الحصار الأخرى.

وأضافت اللجنة أن ثمة انتهاكات وقعت من كل دول الحصار على ذوي الإعاقة ممن توقف علاجهم أو منعوا من نقل معداتهم، فيما سجلت اللجنة نحو ألف شكوى تتعلق بالانتهاكات الواقعة على أصحاب الأملاك والأراضي.

وتبقى ملفات الحقوقية العاجلة، التي تطرحها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أمام المنظمات الدولية المعنية، عالقة، في ظل غياب واضح لمجلس التعاون الخليجي والجامعة العربية.

من جهة أخرى، أفادت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن مصادر وصفتها بـ المطلعة أن دول الحصار على قطر قد أبلغت الولايات المتحدة أنها لن تعاقب الشركات الأميركية العاملة معها والتي تعمل مع قطر أيضاً.

وفي وقت سابق، قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية "أنور قرقاش" إن أفضل سبيل لدولة قطر للخروج من الأزمة الحالية، هو العمل على تبديد مخاوف جيرانها.

وأشار قرقاش إلى أن دول الحصار الأربع لا تنوي تصعيد التوتر في المنطقة، مضيفاً أن مجلس التعاون الخليجي يثبت مكانته وقيمته الكبيرة للجميع، وأنه يفضل أن تستمر قطر جزءاً من المنظومة الخليجية، على حد قوله.

الأكثر قراءة

القائمة البريدية