الرئيس المصري يعلن مد حالة الطوارئ في البلاد للمرة الثالثة | التلفزيون العربي

الرئيس المصري يعلن مد حالة الطوارئ في البلاد للمرة الثالثة

12/10/2017
رويترز: أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس مد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر أخرى اعتبارًا من غد الجمعة.

رويترز: أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس مد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر أخرى اعتبارًا من غد الجمعة.

ويسمح الدستور المصري لرئيس الجمهورية إعلان حالة الطوارئ بموافقة مجلس الوزراء لمدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر ولا يجوز تمديدها إلا لفترة أخرى على أن يوافق مجلس النواب في الحالتين.

وكانت القاهرة قد أعلنت حالة الطوارئ للمرة الأولى بعد هجومين استهدفا كنيستين في مدينتي طنطا والإسكندرية في أبريل/ نيسان الماضي وأسفرا عن مقتل 45 شخصًا وإصابة عشرات آخرين، وتم مد حالة الطوارئ مجددًا في يونيو/ حزيران الماضي.

وورد في قرار رئيس الجمهورية الأخير: "تعلن حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح يوم الجمعة الموافق الثالث عشر من أكتوبر (تشرين الأول) عام 2017".

وجاء في القرار أيضًا: "تتولى القوات المسلحة وهيئة الشرطة اتخاذ ما يلزم لمواجهة خطر الإرهاب وتمويله وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد وحماية الممتلكات العامة والخاصة وحفظ أرواح المواطنين".

واشترط الدستور موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب على إعلان حالة الطوارئ وموافقة ثلثي الأعضاء على مدها، ولم يتطرق إلى إعلانها من جديد بعد فترة التمديد الوحيدة المنصوص عليها.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن رئيس لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية في مجلس النواب بهاء أبو شقة قوله: "مقتضيات واعتبارات فرض حالة جديدة للطوارئ في مصر لا تزال قائمة".

وأضاف أبو شقة: "الإرهاب يهدد الدولة المصرية في الداخل والخارج وعلى حدودها وفرض حالة جديدة للطوارئ ما زالت أسبابها قائمة وقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بهذا الشأن جاء وفق الدستور".

 

الأكثر قراءة

القائمة البريدية