الإندبندنت: 25 كتابا يجب قراءتهم قبل الموت | التلفزيون العربي

الإندبندنت: 25 كتابا يجب قراءتهم قبل الموت

03/03/2016
نشرت جريدة الإندبندنت البريطانية قائمة ب 25 كتابا يجب قراءتهم قبل الوفاة، وقدمتها بالعبارة؛ ""الكتاب الأفضل هو صاحب القدرة على أن يلتصق بذهنك لفترة طويلة بعد الانتهاء من قراءته، بعض الكتب من الممكن أن تغير نظرتك للحياة"". "
#الإندبندنت#فكر وأدب#أدب

ترجمة - أحمد صفوت

نشرت جريدة الإندبندنت البريطانية قائمة ب 25 كتابا يجب قراءتهم قبل الوفاة، وقدمتها بالعبارة؛ ""الكتاب الأفضل هو صاحب القدرة على أن يلتصق بذهنك لفترة طويلة بعد الانتهاء من قراءته، بعض الكتب من الممكن أن تغير نظرتك للحياة"".

ينشر موقع شبكة التلفزيون العربي 10 كتب من ال 25 في الجزء الأول من المقال، على أن يقوم الموقع بنشر باقي القائمة لاحقا.

 

1-      ""1984"" جورج أورويل:

 

نشرت للمرة الأولى في عام 1949، كتبها الكاتب البريطاني جورج أورويل، واسمه الحقيقي هو إريك آرثر بلير، الرواية من النوع السياسي وتستشرف المستقبل. يمكن قراءتها مترجمة للعربية من ترجمة أنور الشامي، طبعة المركز الثقافي العربي، ولو كنت موجودا بمصر يمكنك الحصول على نسخة مخفضة تبلغ 5 جنيها، طبعة هيئة قصور الثقافة للمترجم عمرو خيري.

 

2-      ""عالم جديد شجاع"" ألدوس هكسلي:

 

رواية خيال علمي للكاتب البريطاني ألدوس هكسلي، تعد واحدة من أعظم أعماله وأشهره، ترجمتها للعربية مروة سامي عن دار عالم الآداب، يمكن أن تجد الرواية مترجمة تحت العنوان التالي؛ ""عالم جديد رائع"".

 

3-      ""فرانكشتاين"" ماري شيلي:

 

رواية خيال علمي تتحدث عن الطبيب فيكتور فرانكشتاين، والذي استطاع بث الحياة في مخلوق تم تكوينه من لصق بعض الأعضاء لبعضها، يرتد السحر على الساحر ويتوحش المخلوق محاولا قتل خالقه.

يمكنك أن تجد الرواية مترجمة للمترجم المصري هشام فهمي عن دار التنوير.

 

4-      ""القضية"" فرانز كافكا:

 

تعد واحدة من أعظم ما كتب الروائي التشيكي فرانز كافكا، أوصى أن يتم حرق تلك الرواية بعد موته، إلا أن صديق ماكس برود أعاد طباعتها مخالفا وصيته.

يمكنك أن تجدها مترجمة للعربية للمترجم مصطفى ماهر، طبعة المركز القومي للترجمة، أو تجد نسخ أخرى تحت عنوان ""المحاكمة"" للمترجم جرجس منسي.

 

5-      ""نيرورمانسر"" ويليام جيبسون:

 

هي رواية خيال علمي للكاتب الكندي الأمريكي ويليام جيبسون وهي أولى رواياته. الرواية فازت بعدد من الجوائز، ونالت شهرة واسعة حدثت حول مفاهيم من قبيل الذكاء الصناعي، والواقع الافتراضي، وهندسة الجينات، وهيمنة الشركات متعددة الجنسيات بحيث بات لديها نفوذ يفوق الدول الوطنية التقليدية.

 

6-      ""الأشياء التي حملوها"" تيم أوبرايان:

 

ذهب الكاتب الأمريكي إلى حرب فيتنام في العام 1969 و1970، ورجع متأثرا للغاية من تجربته هناك، ليكتب واحدة من أجمل روايات الحروب الإنسانية.

 

7-      ""مسلخ خمسة"" كورت فونيجت:

 

هي رواية وصفت بأنها مناهضة للحروب، للكاتب الأمريكي كورت فونجيت، تتحدث عن تفجيرات حدثت في مدينة ديريسدن موصوفة من وجهة نظر بطل الرواية بيلي بيليجريم.

 

8-      ""فهرنهايت 451"" راي برادبيري:

رواية رعب تتنبأ بالمستقبل، حيث تختفي جميع الكتب من على وجه الأرض، لكاتب الخيال العلمي الأمريكي، راي برادبيري.

 

9-      ""كونفيدرالية من الأغبيا"" جون كينيدي توول:

 

هي رواية خيال علمي للكاتب الأمريكي جون كينيدي، نشرت بعد 11 عاما من انتحار كاتبها.

 

10-   ""بدم بارد"" ترومان كابوت:

هي رواية للكاتب الأمريكي ترومان كابوت, نشرت عام 1966. تدور حول جريمة بشعة، راح ضحيتها هربرت كلاتر عام 1959. مزارع ثري من هولكومب. كانساس, هو وعائلته. حين علم كابوت بالحادثة قبل القبض على القتلة, قرر الذهاب لكانساس والكتابة عن القضية. مصطحباً صديقة طفولته وزميلته هاربر لي ، معاً قاما بمحاورة المقيمين والمحققين في القضية ودوّنا الكثير من المسودات. تم القبض على القاتلين ريتشارد هكّوك وبيري سميث بعد ارتكاب الجريمة بزمن قصير. وقضى كابوت 6 سنوات يعمل على الكتاب.

الأكثر قراءة

القائمة البريدية