الأنشودات التراثية الفلسطينية.. مقاومة بالغناء | التلفزيون العربي

الأنشودات التراثية الفلسطينية.. مقاومة بالغناء

29/06/2016
تعتبر الأغاني التراثية مرآة تعكس ثقافة الشعوب لكل بلد تنتمي إليه، فهي لغة تجمع العادات والتقاليد والحياة اليومية، وكذلك تحكي شعراً وأدباً وتشرح معاناة، ولذا تناولت الحلقة السادسة عشرة من برنامج ""حكايا"" موضوع الأغاني التراثية الفلسطينية . "

تعتبر الأغاني التراثية مرآة تعكس ثقافة الشعوب لكل بلد تنتمي إليه، فهي لغة تجمع العادات والتقاليد والحياة اليومية، وكذلك تحكي شعراً وأدباً وتشرح معاناة، ولذا تناولت الحلقة السادسة عشرة من برنامج ""حكايا"" موضوع الأغاني التراثية الفلسطينية تحديداً التي تقف بوجه محاولات السيطرة والتهويد.

وتعد الأغاني الشعبية الفلسطينية إثباتاً لكافة حياة الفلسطينين، حيث تسرد قصصاً لمدن وقرى مسلوبة، وتتغنى بالثوب والفرح، وتثبت الحق بالأرض، ومن خلالها يمكن الوقوف عند كافة تفاصيل أساليب الحياة التي عاشها السابقون ونعيشها اليوم.

ويشكل الفولكلور الفلسطيني أحد دعائم الثقافة الوطنية، لذا نرى أنه هنالك من يعمل على البحث والتدوين والتوثيق والغناء، لكافة ما يتضمنه الفولكور الفلسطيني من موسيقى وشعر كان يُحكي في القدم وتناقل عبر الأجيال لتبقى صورة شاملة وواضحة الهوية.

واستضافت الحلقة عائلة فنية فلسطينية، كما تنوعت الأحاديث حول عن الغناء التراثي وخصائصه وحكايات عتيقة ارتبطت بتاريخه، ولم ينسَ أن يقدم الضيوف مجموعة من الأنشودات التراثية وأغاني الزمن الجميل، ومنها ""عالمايا"" و ""عالروزانا"" و""هالأسمر اللون"" وغيرها الكثير من الأغاني التي رددها الفلسطينيون في أفراحهم.

استمتع بمشاهدة الحلقة كاملة في الفيديو المرفق.  

 

 

الأكثر قراءة

القائمة البريدية