الأبيض المتوسط.. تاريخ بحر ليس كمثله بحر | التلفزيون العربي
11/05/2017

الأبيض المتوسط.. تاريخ بحر ليس كمثله بحر

ضمن فقرة "كتاب الأسبوع" رشح بلال فضل كتاب "الأبيض المتوسط.. تاريخ بحر ليس كمثله بحر"، للكاتب والمؤرخ البريطاني جون جوليوس نورويش، وترجمة الأديب المصري طلعت الشايب، والصادر عن المركز القومي للترجمة. 

ويشير فضل إلى أن الكتاب كبير الحجم ويتألف من 773 صفحة تنقسم إلى 33 فصلاً، إلا أنه عظيم الفائدة، إذ يروي تاريخ حياة كاملة تتخللها الحروب والكوارث والإنجازات والاخفاقات، بدءاً من أيام مصر القديمة والحروب الصليبية وحروب نابليون، وثورة اليونان، ومصر محمد علي، والإمبراطورية العثمانية، وصولاً إلى الحرب العالمية الأولى أو ما أسماها الكاتب بـ" الحرب العظمى"، وذلك انطلاقاً من سواحل البحر الأبيض المتوسط.

وجاء في الكتاب: "إن البحر المتوسط هو أعظم بحيرة طبيعية ومركز التاريخ، وملتقى الحضارات الأعظم فى تاريخ البشرية، على ضفافه نشأت ونمت الأديان الثلاثة الكبرى، وعن طريقه تواصلت ثلاث قارات، وفوق مياهه وجزره تصارعت الإمبراطوريات؛ وبذلك كله تعددت أدواره وتجلياته ليكون مهداً ولحداً وجسراً وعائقاً ونعمة ونقمة وأيضاً مسرحاً لحروب ضروس".

ولم ينسَ فضل أن يشيد بالإنجازات التي قدمها المترجم الراحل طلعت الشايب 1942- 2017، والتي أثرى من خلالها المكتبة العربية، مؤكداً أن للشايب باع طويل في ترجمة الكتب السياسية والأدبية المنتقاة ببراعة، والمترجمة بإتقان، ومنها "صدام الحضارات"، "الحرب الثقافية الباردة والاستشراق الأميركي"، "عارياً أمام الآلهة"، "أن تتخيل قصة جديدة لحياتك".. وغيرها.

الأكثر قراءة

#الثورة السورية#السعودية#العربي اليوم#الولايات المتحدة#تركيا#تنظيم الدولة#روسيا#سوريا#قطر

القائمة البريدية