أقدم ديانة في العالم.. 6 حقائق قد لا تعرفها عن العراق | التلفزيون العربي
06/11/2017

أقدم ديانة في العالم.. 6 حقائق قد لا تعرفها عن العراق

تعتبر دولة العراق مهد الحضارات وواحدة من أعرق دول العالم، بسبب تعدد الثقافات والإثنيات التي ينتمي إليها شعبها، بالإضافة إلى جمال أرضها الغنية بالخيرات. ودولة العراق أحد الدول التي تقع غربي قارة آسيا المطلة على الخليج العربي. تحدها من جهة الجنوب كل من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية، ومن جهة الشمال تركيا، ومن الغرب سوريا والأردن، وإيران شرقا.

ازدهرت في دولة العراق، "بلاد ما بين النهرين" كما سميت قديما، الحضارة السومرية والتي تعود إلى الألف الرابع قبل الميلاد، وتشمل المساحة الواقعة بين نهري دجلة والفرات، وتمتد إلى كل من سوريا وإيران ومنطقة جنوب شرق تركيا.

تطرقت فقرة "ما لا تعرفه عن"، ضمن برنامج "صباح النور" على شاشة التلفزيون العربي إلى أبرز 6 حقائق مدهشة قد لا تعرفونها عن دولة العراق.

1- قرية "البو ناهض"

وضع أهالي قرية "البو ناهض"، التي تقع شمال محافظة الديوانية، جنوبي العاصمة العراقية بغداد، قوانين عرفية تمنع الناس من التدخين وتناول المشروبات الغازية على أراضيها، كما منع أهالي القرية سكانها وزوارها من استخدام منبه السيارة (الزمور)، والالتزام بقوانين المرور خاصة حزام الأمان والسرعة، وقوانين الحفاظ على البيئة؛ أهمها عدم السماح بقطع الأشجار.

وسعت قرية "البو ناهض"، التي تطلق على نفسها اسم "القرية الصحية"، إلى بناء مجتمع مدني متحضر، عبر وضع قواعد حياتية تضمن سلامة الجميع، والعيش باطمئنان وهدوء بعيدا عن النزاعات والتوتر والعنف، إلى جانب منع سكان وزوار القرية من التحدث بالدين والسياسة.

وكانت القرية الأولى في العراق التي تضع العلامات المرورية وإرشادات السلامة في شوارعها. كما احتفلت قرية "البو ناهض" باليوم العالمي للبيئة من خلال زراعة 300 شتلة، وتنظيم سباق للدراجات الهوائية، باعتبارها صديقة للبيئة.

وقام أهالي القرية أيضا بتشييد مبنى للبلدية، وتقسيم المنطقة إلى قسمين أوروبي وآسيوي، فضلا عن إطلاق مشروع ثقافي، عبر إنشاء "مكتبة خضراء" متنقلة، شارك في فعالياته العديد من المثقفين والأكاديميين ونشطاء المجتمع المدني.

اقرأ/ي أيضا:

2- التلفاز الأول في الشرق الأوسط

عام 1954 اشترى وزير المعارف العراقي حينها جهاز التلفاز الأول في منطقة الشرق الأوسط لغاية تعليمية. وبعدها بعامين، افتتح الملك العراقي الشاب آنذاك، فيصل الثاني، أول محطة تلفزيونية في الشرق الأوسط؛ أي أن الإعلام التلفزيوني بدأ في العالم العربي من الأراضي العراقية.

ويصادف يوم الثاني من مايو/ أيار من كل عام، الذكرى السنوية لإطلاق أول قناة تلفزيونية عربية، حيث بدأ التلفزيون العراقي عام 1956 بالبث، بعد أن وافق الملك فيصل الثاني على عرض من شركة "باي"، أقيمت فعالياته في العاصمة بغداد، بهدف إنشاء منظومة تلفزيونية متكاملة، هي التلفزيون العراقي.

3- المطبخ العراقي: كبة حلب العراقية

يعد هذا النوع الشهير من أنواع الكبة العراقية المختلفة؛ أحد أقدم المأكولات العراقية، وسمي سابقا بـ"كبة حلب العراقية"، لأن المسافرين العراقيين كانوا يأخذونه في سفرهم الدائم إلى مدينة حلب السورية، لاحتوائه على أرز يدوم في الرحلات الطويلة دون أن يتلف.

وتشتهر بلاد الشام أيضا، لا سيما سوريا، بكبة الأرز هذه، مع بعض الاختلاف في طريقة تحضيرها، إذ من الممكن استبدال حشوة الأرز بالبرغل الناعم واللحم، في بعض المناطق السورية والفلسطينية.

4- موطن الحضارات

يعتبر العراق موطن الحضارات الممتدة لآلاف السنين، إذ أن الأراضي العراقية تعد واحدة من أقدم المناطق المأهولة في تاريخ البشرية، كما أن العراق هو موطن الديانة الأقدم في العالم؛ الصابئة المندائيين، بحسب موقع "وورلد أطلس" الإلكتروني.

ويؤمن أتباع الديانة الصابئة المندائيين، بأنها أول وأقدم الديانات والشرائع السماوية، وكانوا ينتشرون قديما في فلسطين، ولا يزال البعض منهم موجودين في العراق، إلى جانب منطقة الأحواز الإيرانية. ويُطلق على أتباع الصابئة المندائيين في اللهجة العراقية اسم "الصبّة".

5- الباص الأحمر الشهير

لا بد أنكم رأيتم الباص الأحمر الشهير في العاصمة البريطانية لندن يوما ما، لكن هل تخيلتم أن العراق هو البلد العربي الأول الذي اعتمد هذا الباص ضمن وسائل النقل في أربعينيات القرن الماضي؟.

كان الباص الأحمر في الأراضي العراقية يعتمد آنذاك على نظام التشغيل نفسه الذي يعتمده الباص الأحمر الموجود حاليا في لندن، بالإضافة إلى التشابه بينهما في التصميم الداخلي والخارجي، ومواعيد الوصول والانصراف.

6- العادات والتقاليد

من أرقى العادات والتقاليد وألطفها في العالم؛ هي تقاليد الضيافة المعتمدة في العراق والتي ما تزال مستمرة حتى اليوم في بعض المناطق، إذ يعمد العراقيون إلى إعداد الطعام، لمدة 3 أيام، للجيران المنتقلين حديثا إلى الحيَ، تعبيرا عن الترحيب والحفاوة.

الأكثر قراءة

#أردوغان#االمعارضة#الانقلاب العسكري#الحكومة التركية#تركيا#رجب طيب أردوغان#فتح الله غولن
#البرازيل#العربي الرياضي#موريتانيا
#النكبة#بلال فضل#عصير الكتب#فدوى طوقان#فلسطين

القائمة البريدية