أفضل 10 روايات تحولت لأفلام هوليودية | التلفزيون العربي

أفضل 10 روايات تحولت لأفلام هوليودية

05/12/2017
"نحن جميعا نتألق.." تلك أحد مقاطع أغنية جون لينون "الكارما الفورية"، التي استلهم منها الكاتب الأميركي ستيفن كينج عنوان روايته التي صدرت في العام 1977، التي حولها المخرج المخضرم ستانلي كوبريك إلى فيلم حمل الاسم نفسه وصدر عام 1980.

تستمر فعاليات معرض الكتاب الدولي ببيروت في دورته الـ61، التي انطلقت في الثلاثين من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، واستغل برنامج "صباح النور" الذي يعرض على شاشة التلفزيون العربي يوميا تلك المناسبة للحديث من أروقة المعرض عن أفضل 10 روايات تحولت لأفلام هوليودية.

1- "البريق" - ستيفن كينج The Shinning

"نحن جميعا نتألق.." تلك أحد مقاطع أغنية جون لينون "الكارما الفورية"، التي استلهم منها الكاتب الأميركي ستيفن كينج عنوان روايته التي صدرت في العام 1977.

رسَّخت رواية "البريق" التي تعد الثالثة من أعمال كينج شهرته بوصفه أهم كاتب رعب في جيله، حيث استمد أحداثها من خلال تجارب شخصية مر بها، وتحديدا رحلته للتعافي من إدمان الكحول في فندق "ذا ستانلي" في العام 1974.

في أحداث الرواية يقبل الكاتب جاك تورانس (الشخصية الرئيسية) وظيفة رعاية فندق أوفرلوك التاريخي بعد انتهاء موسم الإجازات، حيث ترافقه زوجته وابنه داني الذي يمتلك قوة نفسية تمكنه من رؤية الماضي المروع للفندق والأحداث الرهيبة التي حدثت بداخله، وفي داخل الفندق وبعد اشتداد العاصفة، يختل عقل الأب ويترك عائلته في خطر جسيم.

تم تحويل الرواية إلى فيلم يحمل الاسم نفسه، وأخرجه المخرج المخضرم "ستانلي كوبريك" وصدر في العام 1980.

رغم الانتقادات التي وجهها كينج للفيلم، ووصفه للفيلم بأنه كان محبطا له بشكل شخصي، إلا أن الفيلم ما زال يُعد واحدا من أهم أفلام الرعب في تاريخ السينما الأميركية.

2- "بؤس" - ستيفن كينج Misery

"بؤس" هي رواية رعب نفسي صدرت عن ستيفن كينج في العام 1987، وكان من المقرر أن ينشرها تحت اسم مستعار وهو ريتشارد باكمان إلا أن الاسم تم اكتشافه قبل صدور الرواية بأيام قليلة.

حُوِّلت الرواية لفيلم هوليوودي صدر في العام 1990، وأخرج الفيلم روب راينر، الذي يعتبر واحد من أيقونات أفلام الرعب في السينما الأميركية.

3- "صمت الحملان" - توماس هاريس The silence of the lambs

تعد من أيقونات الرعب التي كتبها توماس هاريس في العام 1988 وحولها المخرج جوناثان دامي إلى فيلمه الشهير من بطولة أنطوني هوبكنز وجودي فوستر.

4- "ريتا هيوارث والخلاص من شاوشانك" - ستيفن كينج Rita Hayworth and Shawshank Redemption

رواية قصيرة كتبها ستيفن كينج في العام 1982، وتم تحويلها إلى فيلم "الخلاص من شاوشانك" من كتابة وإخراج فرانك درابونت وبطولة مورجان فريمان وتيم روبنز.

رشُح الفيلم لسبع جوائز أوسكار، كما صنفته مجلة إمباير واحدا من أفضل خمسة أفلام في تاريخ السينما.

5- "جوراسيك بارك" - مايكل كريشتون Jurassic park 

رواية خيال علمي أصدرها الكاتب مايكل كريشتون في العام 1990 وحولها مخرج أفلام الإثارة الأميركي ستيفن سبيلبيرج إلى سلسة من الأفلام.

6-"ساحر أوز العجيب"- The wonderful Wizard of Oz

رواية رسومات كتبها ليمان فرانك بوم، وتم نشرها في مايو 1900، وحولت إلى فيلم موسيقي كوميدي صدر في العام 1939 من إخراج فيكتور فليمنج.

7-"أن تقتل طائرا بريئا" - هاربر لي To Kill a Mockingbird

رواية للكاتبة الأميركية هاربر لي نشرت عام 1960، وفازت بجائزة البوليتزر، وتتحدث الرواية عن حياة الكاتبة الشخصية وعلاقاتها الاجتماعية.

تم تحويل الرواية إلى فيلم أنتج عام 1962، وأخرجه جريجوري بيك.

8-"هاري بوتر" - جي كي رولينج

سلسلة روايات خيالية  تتكون من سبعة أجزاء، كتبتها الكاتبة البريطانية جي كي رولينج، صدر الجزء الأول منها "هاري بوتر وحجر الفلاسفة" في العام  1998، وحقق الجزء الأول شعبية كبيرة.

أخرج المخرج كريس كولومبس الجزء الأول من الفيلم وصدر في العام 2001، وفاقت إيراداته 974 مليون دولار أميركي.

9-"سيد الخواتم"  جون ر. ر. تولكين

بدأ كتابة الرواية استكمالا لكتابه "الهوبيت"، وكتبها بين العامين 1937 و1949، ونشرت على ثلاثة مجلدات بين العامين 1954 و1955.

حولت الرواية إلى سلسلة أفلام أخرجها بيتر جاكسون، وصدر الفيلم الأول منها "سيد الخواتم: رفقة الخاتم" في العام 2001، ورشحت الأجزاء الثلاثة لثلاثين جائزة أوسكار.

10-"العراب" - ماريو بوزو

 كتبها الكاتب الأميركي ماريو بوزو في العام 1969، وقيل إنه عكف على كتابتها مدة تتراوح بين 6 إلى 7 سنوات، وحولها المخرج الأميركي فرانسيس فورد كوبلا إلى فيلم صدر في العام 1972.

الأكثر قراءة

القائمة البريدية