أغرب القوانين حول العالم | التلفزيون العربي
10/01/2018

أغرب القوانين حول العالم

استعرضت فقرة "ما لا تعرفه عن" ضمن برنامج "صباح النور" على شاشة التلفزيون العربي مجموعة من أغرب القوانين حول العالم، إليكم أبرزها:

1- استخدام دورات المياه

يمنع أحد القوانين في سويسرا استخدام دورات المياه بعد الساعة العاشرة مساء، وتعزو السلطات هناك هذا القانون إلى منع التلوث السمعي، وإزعاج الجيران بأصوات المياه في القنوات المائية الداخلية للمباني والبيوت.

هذا القرار الذي يجري تنفيذه أيضا في بعض المناطق الألمانية، رفضه بعض الناشطين في أوروبا، لا سيما أن الكثير من الأشخاص يعانون من أمراض تجبرهم على استخدام دورات المياه على مدار الساعة أو تضطرهم إلى الاستحمام بعد الساعة المحددة في القانون.

2- منع غير المتزوجات من القفر بالمظلة:

يعتبر قانون منع النساء غير المتزوجات من القفز بالمظلة كل يوم سبت، في ولاية فلوريدا الأميركية، من أغرب القوانين التي نُصت عبر التاريخ.

وهذا القانون الذي وصفه ناشطون أميركيون على مواقع التواصل الاجتماعي بـ"المجنون"، يعد أحد القوانين القديمة في الولايات المتحدة، وتم الإبقاء عليه ضمن قوانين التاريخ الحديث هناك من باب الفكاهة.

 

 

3- السمنة تعتبر خرقا للقانون في اليابان:

هو أحد أكثر القوانين "قسوة" و"جنونا"، بحسب الأطباء والخبراء، إذ تعتبر السلطات في اليابان السمنة أو الزيادة في الوزن خرقا للقانون.

ويخص القانون الياباني حول السمنة وزيادة الوزن من هم فوق الـ64 سنة، خوفا من زيادة مركب الكولسترول لديهم، ما قد يؤدي إلى إصابتهم بأمراض خطيرة.

كما أن الحكومة اليابانية لم تنفذ حتى اللحظة تطبيقا صارما لقانون السمنة والوزن الزائد على من هم دون هذا السن، ولكنها تلمح باستمرار إلى فرضه أيضا على فئات عمرية أصغر، خصوصا المراهقين والشباب.

4- هل فكرتم بقانون يمنعكم من الموت في أماكن معينة؟

يمنع قانون المملكة المتحدة الذي نُص عام 1811 الموت في مقر البرلمان البريطاني، ولم يتم النظر في مدى تطبيق هذا القانون، إذ لم تحصل حتى اللحظة أية حالات وفاة داخل البرلمان، كما أن تساؤلات عديدة طُرحت في الأوساط البريطانية حول كيفية تطبيقه، فإذا توفي الفاعل كيف سيحاسب أو من سيحاسب عنه؟

5- الدفع عند الشبع فقط

ينص أحد القوانين في الدنمارك على أحقية الزبون في المطاعم بعدم دفع الفاتورة في حال لم يشبع من وجبة الطعام المقدمة إليه.

وقد أثار هذا القانون سخرية الكثيرين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الدنمارك، حيث تساءل هؤلاء عن كيفية معرفة المطاعم لحجم الوجبة التي من الممكن أن تضمن شبع زبائنها.

6- وجوبية الابتسام

ينص أحد القوانين في مدينة ميلان الإيطالية على ضرورة الابتسام والضحك، ويعتبر الغضب والحزن في الأماكن العامة خرقا للقانون الإيطالي القديم، غير أن هذا القانون لا يطبق وهو رمزي، إلا أنه يبقى بحسب المختصين في الطب النفسي أحد أكثر القوانين "جنونا" حول العالم.

 

 

7- تسمية الأطفال

تمنع السلطات الدنماركية أي اسم غير مألوف وتوزع على الأهالي قائمة بـ7 آلاف اسم باعتبارها الأسماء المصرح باستخدامها.

وتقول التقارير الصحفية أن الحكومة الدنماركية تسعى بذلك إلى منع تأثر شخصية الطفل من خلال الاسم الذي أطلق عليه، فيما يشدد الناشطون الاجتماعيون في البلاد على ترك القرار للأهل باعتباره حرية شخصية.

8- الملابس المثيرة للضجيج

تعتبر جزيرة كابري الإيطالية واحدة من أهم الجزر السياحية حول العالم، لكنها تشتهر بقانون وصفه البعض بأنه "فائق الغرابة"، إذ يمنع الملابس التي تثير ضجيجا.

واندرج في لائحة الممنوعات، الأحذية ذات الكعوب العالية بالإضافة إلى نعال الشاطئ المعروفة باسم "فليب فلوب".

9- مضغ اللبان

يخضع مضع اللبان في سنغافورة إلى قوانين صارمة بحيث أن تجارة العلكة تتطلب تشريعا قانونيا، أما رميها على الشارع فقد تغرم فاعلها غرامة مالية قد تصل إلى ألف دولار أميركي.

 

 

10- عدم إطعام المشردين

تحظر نحو 70 مدينة أميركية إطعام المشردين، وقد سجلت حالات تغريم عديدة بحق أشخاص حاولوا إطعام المشردين في الشارع، إلى أن أقدمت مدن أميركية عديدة على تعليق هذا القانون.

وكانت شرطة ولاية فلوريدا الأميركية قد ألقت القبض في وقت سابق على إحدى الشخصيات المعروفة بعد إصرارها على إطعام المشردين في الشارع هناك، لكن هذه الشخصية انتصرت أمام القضاء وخرجت من السجن واستمرت في عملها بإطعام المشردين، لا سيما بعد أن شكلت قضيتها ضجة إعلامية كبيرة في البلاد.

11- دفع النقود بكميات كبيرة

يمنع القانون الكندي دفع النقود بكميات كبيرة من العمولات غير الورقية، وذلك كمحاولة للحفاظ على العملة البنكية.

وبحسب صحيفة "تورنتو صن" الكندية يمنع القانون المذكور دفع مبلغ يزيد عن 5 دولارات بالعملة المعدنية "النيكل" أو 25 دولارا بعملة "اللوني"، وتلتزم المحال التجارية في كندا بالقانون حيث لا تقبل المبالغ إلا بالعملة الورقية.

12- السجن في حال الغش بالامتحانات

يعاقب المدان بالغش في الامتحانات، في ولاية أندرا براديش، جنوب الهند، بالسجن مدة تصل إلى 10 سنوات، وفقا لقانون نُص عام 1997.

وقد تعرض كثيرون من طلاب الجامعات إلى العقوبة بالسجن بعد محاولتهم الغش بطرق مختلفة كشفتها الإدارة، ولا يزال هذا القانون سائر المفعول في الولاية إلى يومنا هذا.

 

الأكثر قراءة

القائمة البريدية